وزيرالنفط:تصدير النفط الايراني سيبلغ مليوني برميل يوميا
طهران-فارس:-أعلن وزير النفط بيجن زنكنة، ان تصدير النفط الخام بلغ 75ر1مليون برميل يوميا خلال الشهر الايراني (بهمن) الماضي (21 يناير – 19 فبراير 2016) ونتوقع ان يصل هذا الحجم الى مليوني برميل خلال شهر (اسفند) الحالي (20 فبراير – 19 مارس 2016).
وأشار زنكنة في حديثه للمراسلين الى المحادثات بين ايران وشركة جنرال الكتريك الاميركية، وقال: لا مشكلة لدينا بشأن نشاط الشركات الاميركية في ايران، الا ان الادارة الاميركية هي من تفرض قيود على هذه الشركات.
ولفت الى المحادثات مع شركة زيمنس، وقال: لقد اعلنت بصراحة في المحادثات مع شركة زيمنس، ان عليكم ان تأتوا الى بلادنا لتصنيع المعدات والقطع اللازمة لقطاع النفط الايراني، ولابد ان تقوموا بتصنيع هذه المعدات والقطع هنا.
وردا على سؤال بشأن الاتفاق السري مع شركة توتال الفرنسية لتطوير حقل آزادكان الجنوبي، قال: لم يكن اتفاقا وانما مذكرة تفاهم، وقد اقترحنا على شركة توتال أن تجري دراسة لتطوير حقل آزادكان الجنوبي وتعلن لنا وجهة نظرها، مضيفا: اما بشأن حقل آزادكان الشمالي فإن العمل جار على تطويره، والانتاج متواصل في هذا الحقل، ولقد تفاوضنا مع الشركات الصينية لتطويره وإدامته، وليس لدينا مشكلة في تواجد هذه الشركات.
وبشأن زيارة وزير النفط الروسي خلال الايام القادمة الى ايران، ومقترح تجميد انتاج النفط، قال زنكنة: سيزور السيد نوفاك ايران لإجراء محادثات اقتصادية عامة، ومن المؤكد سيكون له لقاء معي لنتحدث بشأن السياسات النفطية، وقد أعلنت سابقا رأيي بشأن تجميد انتاج النفط، وأقولها الآن: ما لم نصل الى انتاج 4 ملايين برميل من النفط يوميا، فلا ينبغي ان يتوقعوا منا شيئا، وعندما وصلنا الى هذا الحجم من الانتاج فعندها يمكننا ان نتعاون معهم.
وأبدى زنكنة ارتياحه لاحتمال زيادة سعر النفط الى 70 دولارا للبرميل الواحد، وقال: حتى لو ارتفع سعر النفط الى اقل من هذا السعر، فلن تكون هناك مشكلة.