kayhan.ir

رمز الخبر: 35813
تأريخ النشر : 2016March11 - 20:55
خلال تدشينه سد 'سيمرة' الكهرومائية..

جهانغيري يتوقع بلوغ صادرات ايران النفطية مليوني برميل



طهران-ارنا:-توقع النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري، أن تبلغ صادرات النفط مليوني برميل يوميا مع بدايات السنة الايرانية الجديدة ( تبدأ في 22 مارس/ آذار2016).

وأوضح بانه وبعد رفع الحظر بدأت وتيرة بيع النفط بالتزايد منذ 21 يناير/كانون الثاني الماضي وحاليا بلغت الزيادة 400 الف برميل يوميا ومن المتوقع بلوغ الصادرات مستوى 2 مليون برميل يوميا مع بدايات السنة الايرانية الجديدة.

واشار نائب رئيس الجمهورية الى أن الكثير من البلدان النفطية التي لاتعاني من اجراءات حظر، واجهت مشاكل عديدة اثر انخفاض اسعار النفط ، فيما ايران رغم الحظر والانخفاض، لم تضطرب اقتصاديا، مما يعكس معرفة وتدبير الادارة الاقتصادية وثقة الشعب بتلك الادارة.

وبرعاية جهانغيري ووزير الطاقة حميد جيت جيان، جرت يوم الخميس مراسم تدشين سد ومحطة 'سيمره' الكهرومائية بمدينة بدرة في محافظة ايلام.

وأقيم سد سيمره على نهر مشترك بين محافظتي ايلام ولرستان، بارتفاع 180مترا وبطاقة تخزين تبلغ 8ر2 مليار متر مكعب بالمعدل الطبيعي، فيما تبلغ الطاقة الانتاجية لمحطة سيمره 480 ميغاواط وتشتمل على 3 وحدات بطاقة 160 ميغاواط وتقوم بتوصيل الكهرباء عبر الشبكة العامة.

ويهدف السد انتاج طاقة كهرومائية مقدارها 850 غيغاواط/ساعة سنويا والمساعدة في استدامة شبكة كهرباء البلاد، وتنظيم والتحكم بالتيارات السطحية للنهر والفيضانات والتنمية الزراعية بالمنطقة فضلا عن توفير فرص العمل.

وبلغت تكلفة بناء سد ومحطة سيمره 3ر13 تريليون ريال.