kayhan.ir

رمز الخبر: 358
تأريخ النشر : 2014May10 - 21:30

بعيدي نجاد: اجتماع (ان بي تي) انتهى دون التوصل الى نتيجة تذكر

طهران-ارنا:- اعلن مدير عام شؤون السياسة والامن الدولي في وزارة الخارجية حميد بعيدي نجاد ان الاجتماع الثالث للجنة التحضيرية لمؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي (ان بي تي) في نيويورك انتهى دون التوصل الى نتيجة تذكر حول تنفيذ المعاهدة.

واضاف بعيدي نجادامس السبت إن اعضاء معاهدة ان بي تي عجزوا عن التوصل الى اتفاق بعد مفاوضات استمرت يومين .

وحول اسباب فشل المحادثات في نيويورك اوضح ان الخلافات بين اعضاء معاهدة ان بي تي والتي دارت حول القضايا الرئيسية سيما نزع السلاح النووي حالت دون التوصل الى نتيجة.

وتابع بينما اكدت الدول التي لاتمتلك الاسلحة النووية بزعامة الدول الاعضاء في حركة عدم الانحياز على ضرورة اتخاذ اجراءات فاعلة لتقليص الترسانات النووية ووقف المحاولات الرامية لتحديث الاسلحة النووية، اعلنت الدول التي تمتلك هذه الاسلحة رفضها القبول باي التزام في هذا المجال اوبدء مفاوضات متعددة الابعاد لتقليص الاسلحة النووية.

واعرب بعيدي نجاد عن اسفه لتملص بعض الدول النووية من التزاماتها الحقوقية حيال نزع الاسلحة النووية في اطار معاهدة ان بي تي.

وتابع قائلا ان الخلاف الاخر برز في المصادقة على ممارسة الضغوط على الكيان الصهيوني للالتحاق بمعاهدة ان بي تي وايجاد منطقة منزوعة من السلاح النووي في منطقة الشرق الاوسط.

يذكر ان المؤتمرات الرئيسية لمعاهدة ان بي تي تقام مرة كل خمس سنوات في مقر منظمة الامم المتحدة في نيويورك بهدف دراسة سبل تنفيذ المعاهدة من قبل الدول الاعضاء.