استثمارات روسية في البني التحتية للصادرات الايرانية
ساري-ارنا:- قال مستشار الوزيروأمين اللجان المشتركة في وزارة الاتصالات مهدي محتشمي ان روسيا ووفقا للاتفاق الذي ابرمته مع ايران فانها ستستثمر 40 مليار دولار في البني التحتية للصادرات الايرانية.
وأوضح محتشمي خلال اجتماع دراسة سبل تسريع تصدير البضائع لروسيا الذي عقد في مدينة ساري أن روسيا استثمرت حتى الآن 5 مليارات دولار عبر تفعيل خط ائتماني لايجاد البني التحتية لسكك الحديد، ومن بين هذه المشاريع ايجاد سكة حديد كهربائية تمتد من مدينة كرمسار الى اينجة برون في المحور الشمالي للبلاد.
ونبه الى أنه مع الأخذ بنظر الاعتبار حاجة روسيا للمنتجات الايرانية فان ايران تلعب دورا بارزا في هذا الصدد، موضحا بأن روسيا تستورد في الوقت الراهن 500 مليار دولار من البضائع ومع الأخذ بنظر الاعتبار الحظر الغربي الذي فرض عليها وتدهور علاقتها مع تركيا فان ايران يمكنها أن تحتل موقعا متميزا بهذا الشأن.
ولفت الى الخطوات التي تم اتخاذها في هذا المجال مشيرا الى أن 19 شركة ايرانية حصلت على رخص لتصدير البضائع الى روسيا، ومن بينها تصدير المنتجات الزراعية كالألبان واللحوم والدواجن