kayhan.ir

رمز الخبر: 35645
تأريخ النشر : 2016March07 - 21:39
في اطار دعوة تقريرالتقييم الأمني للاستخبارات الوطنية الاميركية..

الولايات المتحدة تحذف ايران وحزب الله من قائمة التهديدات الإرهابية



واشنطن- وكالات انباء:- استبعد تقريرالتقييم الأمني السنوي الأميركي الذي قدمه مديرجهاز الاستخبارات الوطنية جيمس كلابر إلى مجلس الشيوخ الأمريكي كلا من إيران وحزب الله لبنان من قائمة التهديدات الإرهابية لمصالح الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ سنوات.

وأشارت نسخة من التقرير الذي صدر في 26 شباط الماضي بعنوان "تقييم التهديدات حول العالم لأجهزة الاستخبارات الأميركية" إلى جهود إيران في محاربة "المتطرفين السنة"، ومن بينهم مقاتلو تنظيم "داعش" الارهابي الذين لا يزالون يشكلون أبرز تهديد إرهابي على المصالح الأمريكية في العالم".

وعلى خلاف تقرير سابق صدر في كانون الثاني 2014 وتقارير أخرى سابقة، أدرجت كلا من إيران وحزب الله في خانة الإرهاب، لم تتضمن نسخة هذا العام أي إشارة لهما في هذا الخصوص.

أما حزب الله فبعد أن ذكر تقرير العام الماضي أن نشاطه الإرهابي العالمي زاد في السنوات الأخيرة إلى "مستوى لم نشهده منذ التسعينيات"، لم يرد ذكر الحزب إلا مرة واحدة في تقرير هذا العام في معرض أنه يواجه تهديدا من تنظيم داعش وجبهة النصرة على حدود لبنان.

وفي حين ذكر التقرير أن إيران تعد مصدر تهديد مستمر لمصالح الولايات المتحدة بسبب دعمها لنظام الأسد في سوريا، وإعلان سياسات معادية للكيان الصهيوني، وتطوير قدرات عسكرية متطورة، واستئناف برنامجها النووي، فقد أشار أيضا إلى مساعدتها في منع تنظيم داعش من السيطرة على مساحات إضافية من الأراضي العراقية.

وأضاف التقرير إلى أن الأجهزة الأمنية الإيرانية قدمت الدعم العسكري القوي لبغداد ودمشق، بما في ذلك الأسلحة والمستشارين، والتمويل، والدعم القتالي المباشر".

ووفقا للتقرير، أتاح النزاعان المسلحان في العراق وسوريا لإيران اكتساب خبرات قيمة على أرض الواقع في عمليات مكافحة "الارهاب "، لافتا إلى أن الجمهورية الإسلامية لديها "نوايا لكبح الطائفية، وبناء شركاء متجاوبين، وتخفيف وطأة التوترات مع المملكة العربية السعودية".