kayhan.ir

رمز الخبر: 35554
تأريخ النشر : 2016March06 - 20:42

“توتال” الفرنسية تشتري النفط من إيران


طهران-ارنا:- أعلن رئيس قسم الاستكشاف والتنقيب للشرق الأوسط في (توتال) ان الشركة النفطية الفرنسية بدأت تنفيذ الاتفاق الذي وقعته مع إيران في شباط/ فبراير، إذ اشترت الحمولة الأولى البالغة 200 ألف برميل يومياً.

ولفت ستيفان ميشيل، الى أن الشركة وقعت خلال زيارة الرئيس حسن روحاني الى فرنسا مذكرة تفاهم للحصول على معطيات تتيح لها تقويم المشاريع التي قد ترغب في المشاركة فيها ومن بينها مشاريع لإنتاج الغاز. وعن عائق العقوبات المالية الأميركية للعمل في إيران، قال ميشيل: (هناك بعض العقوبات التي رفعت بعد الاتفاق مع إيران حول الملف النووي وبقي بعضها، والآن عدنا الى الوضع الذي كان بين عامي 1995 و2000 حين كنا نشتري الخام الإيراني والمشتقات، والآن نفعل ما كنا نفعله حينها).

وبالنسبة الى تجارة النفط مع إيران، قال ميشيل: (تمنعنا العقوبات من استخدام الدولار، لكن يمكننا استخدام اليورو) ورداً على سؤال حول المشاريع التي يمكن أن تنفذها (توتال) في إيران هذه السنة، أكد ميشيل وجود مشاريع جديدة، وقال: (مسألة الدخول في مشاريع تحتاج الى وقت أطول).