قمر'الصداقة' الاصطناعي الايراني جاهز للاطلاق
طهران- ارنا:- أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات محمود واعظي عن انضمام ايران الى الدول الخمس عشرة الرئيسية التي تمتلك التقنية الفضائية مؤكدا ان قمر 'دوستي' الصداقة الاصطناعي جاهز للاطلاق.
واشار واعظي في حسابه على احد مواقع التواصل الاجتماعي الى انه يشعر بالفخر عندما يعلن هذا الخبر مشددا على أن تقنية قمر 'الصداقة' محلية، وان الهدف من هذا الانجاز تحقيق الاقتدار الوطني واكتساب العلوم، والدخول الى المجال التجاري على الصعيد الفضائي والأقمار الاصطناعية.
وقال واعظي أنه من الآن فصاعدا ينبغي استخدام التقنيات الفضائية سواء في الاتصالات أو الاستشراف عن بعد في مجالات متعددة كادارة الكوارث الطبيعية، أو الزراعة أو البيئة.
وسبق لرئيس المنظمة الفضائية محسن بهرامي أن اعلن عن وجود مشاريع حول تصنيع قمر اصطناعي بحثي محلي طلابي في العام الماضي وقال آنذاك أن جهود المتخصصين الايرانيين أثمرت عن تصنيع أقمار 'رصد' و 'نويد' و'دوستي' ومن أن قمر 'دوستي' الصداقة جاهز للاطلاق.