kayhan.ir

رمز الخبر: 355
تأريخ النشر : 2014May10 - 21:29

مسؤول اميركي سابق:لاينبغي طرح البرنامج الصاروخي الايراني في المفاوضات النووية

نيويورك -ارنا :- وصف مساعد وزير الدفاع الاميركي الاسبق الجنرال رابرت جي غارد، برنامج ايران الصاروخي بالدفاعي وقال ان أي محاولة ترمي الى طرح القدرة الصاروخية لايران في المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1، ستشكل خطأ كبيرا جدا.

واعتبر المسؤول الاسبق في البنتاغون رئيس مركز ابحاث مراقبة الاسلحة والتخصيب ، ان نجاح مفاوضات الخبراء الايرانيين ومجموعة 5+1 في نيويورك بالخطوة الهامة جدا مؤكدا ضرورة متابعة المجتمع الدولي لموضوع القدرة العسكرية النووية للكيان الاسرائيلي وتطهير الشرق الاوسط من الاسلحة النووية.

وصرح بان الشواهد تشير الى ان المسؤولين في الكيان الاسرئيلي يعدون انفسهم للقبول بالاتفاق النووي الذي يضمن حق ايران في التخصيب، مؤكدا حصول هذا الاتفاق حتى لو استمر الكيان الصهيوني بمعارضته.

واكد الجنرال رابرت جي كارد على ضرورة اجتناب طرح أي موضوع اخر في المفاوضات قبل انهاء المفاوضات النووية ويجب التركيز فقط على الموضوع النووي.

وصرح بان البعض اشار الى طرح موضوع القدرة الصاروخية للجمهورية الاسلامية الايرانية في المفاوضات النووية وهذا كلام خاطيء. وقال ان تسوية الموضوع النووي لوحده يحظى باهمية كبيرة لامريكا وايران ولاينبغي ان يطغى موضوع اخر رغم الاختلاف حوله، على المفاوضات النووية.

وقال المسؤول الاسبق في وزارة الدفاع الاميركية، ان بعض دول المنطقة عبرت عن عدم ارتياحها لتطوير ايران برنامجها الصاروخي . واضاف: لايمكن لوم ايران لتطوير برنامجها الصاروخي في اطار الاهداف الدفاعية.

ووصف الجنرال جي غارد، تقدم المفاوضات على مستوى الخبراء بين ايران ومجموعة 5+1 في اجتماع نيويورك الاخير بالهام جدا، وقال ان هذا التقدم يسمح بسحب بعض المواضيع المختلف حولها سابقا، من طاولة المفاوضات والتركيز على مواضيع اخرى.

واعرب عن امله بالتوصل الى اتفاق الى 20 تموز / يوليو نظرا للتقدم الحاصل في المفاوضات النووية الاخيرة .