تخت روانجي: ليس هناك اي داع لحذر البنوك الاوروبية من التعاون مع ايران
طهران-ارنا:- اشارمساعد وزارة الخارجية في الشؤون الاوروبية والاميركية مجيد تخت روانجي الى الحذر البالغ للبنوك الاميركية من التعاون مع ايران وقال ان هذا الحذر ليس له اي داع وان ذلك قد يؤدي الى تضييعهم للفرص الحالية.
واضاف مجيد تخت روانجي في الملتقى التجاري والمصرفي الثاني بين ايران واوروبا 'ان الامريكان اعلنوا انه لم يعد هناك اي عقبة للتعاون الاقتصادي والتجاري مع ايران لكن عدم اطلاع البنوك الاوروبية على موضوع الغاء العقوبات بشكل دقيق، يعد من التحديات.
وفيما يتعلق بالتحديات التي اعقبت تنفيذ الاتفاق النووي قال روانجي ان بعض الدول تحاول الاخلال بالمسار الناجح لتنفيذ الاتفاق النووي لكن الموضوع سيقل شيئا فشيئا مع مرور الزمن.
وقال ان تنفيذ الاتفاق النووي وفر ارضية التعاون الاقتصادي بين ايران واوروبا واكد انه لايوجد هناك اي عقبة قانونية امام تعزيز التعاون الاقتصادي مع ايران وان الدول المختلفة اعلنت استعدادها لبدء التعاون المشترك.
واوضح ان حجم التبادل التجاري بين ايران واوروبا انخفض في العامين 2011 و 2012 فيما ان اوروبا كانت من اهم شركاء ايران التجاريين لكنها فقدت مكانتها التجارية بعد فرض العقوبات على ايران مما شجع الاخيرة على البحث عن شركاء اخرين.
واكد تخت روانجي ان العقوبات كانت جائرة وادت الى خفض العلاقات التجارية بين ايران واوروبا وقال ان العقوبات وايرانوفوبيا باتت من الماضي وقد توفرت اجواء جديدة ستعزز مكانة ايران الاقليمية.
من جهته قال رئيس البنك المركزي ولي الله سيف ان ايران ترحب بتطوير التعاون المتبادل مع الاتحاد الاوروبي ليستفيد المستثمرين من الفرص الاستثنائية في الاقتصاد الايراني، كما يمكن للاقتصاد الايراني ان يسرع من وتيرة نموه من خلال استقطاب الاستثمارات المنتجة.
واضاف سيف امس السبت في الملتقى ، ان الاقتصاد الايراني يحظى حاليا بمكانة تاريخية لبدء مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي ، وهذه المكانة التاريخية بامكانها ان تضع ايران بمصاف الاقتصادات الحديثة الظهور على مستوى العالم.
وبخصوص النمو الاقتصادي خلال العام الحالي اوضح رئيس البنك المركزي، ان الاقتصاد الايراني بامكانه تحقيق نمو بنسبة أكثر من 5 بالمائة في عام 2016 وفقا للتوقعات الداخلية والدولية للسنوات المقبلة.