روبرت فيسك: السعوديون سيندمون و إيران سعيدة اذا دخلت كمنقذ للبنان
كتب الصحافي البريطاني البارز روبرت فيسك تحت عنوان "لماذا انقلبت السعودية على لبنان بالانتقام منه؟" ، قائلاً إن السعودية التي "تتخبط في الحرب الأهلية في اليمن والتي تهدد بإرسال جنودها مرتفعي الأجر وقليلي الخبرة إلى سوريا، قررت الانقلاب على لبنان منتقمة منه بسبب "خيانته" و"عدم امتنانه" رغم عقود من السخاء السعودي" مؤكدا ان السعوديين سيندمون و ان إيران ستكون سعيدة اذا ما أخذت مكان السعودية كمنقذ للبنان .
ورأى فيسك أنه من المرجح أن السعوديين سيندمون على هذا الهجوم. وان سحب البساط السحري المالي يفتح الطريق في لبنان أمام أصدقاء آخرين ليس أقلهم إيران التي بحسب آخر التقارير من بيروت ستكون سعيدة بتمويل الجيش اللبناني بمساعدات تصل إلى سبعة مليارات دولار، من خلال توفير أسلحة جديدة قادمة من طهران بطبيعة الحال وليس من باريس، وفق فيسك.
وتابع فيسك أن الأميركيين والبريطانيين "اليائسون من عدم توفر التسليح الكافي للجيش اللبناني لحماية البلد من داعش الذي سيطر مؤقتاً على بلدة عرسال شمال شرق لبنان ولا يزال يحتفظ بتسعة جنود لبنانيين رهائن، يتوسلون السعوديين من أجل الإيفاء بوعد الثلاث مليارات دولار".