موغيريني تزور المغرب لإعادة الاتصال "المقطوع" مع الاتحاد الأوروبي
بروكسل – وكالات : قامت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغوريني امس الجمعة، زيارة الرباط "لاستعراض" العلاقات بين الاتحاد والمغرب، بعد أسبوع من إعلان الرباط "تعليق الاتصال" مع الاتحاد، احتجاجاًَ على قرار قضائي أوروبي يبطل اتفاقاً زراعياً مع المملكة بسبب الصحراء الغربية.
وستتباحث موغوريني مع وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، بحسب بيان لأجهزتها.
وأوضح البيان: "إن هذه الزيارة ستمثل مناسبة لاستعراض العلاقات الثنائية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ووضع شراكتنا ولبحث مصالحنا المشتركة بما فيها ما أعقب قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن الاتفاق الزراعي الذي كان الاتحاد الأوروبي قد استانفه".
وكان المغرب أعلن في 25 شباط/فبراير، "تعليق الاتصال" مع الاتحاد الأوروبي للاحتجاج على قرار القضاء الأوروبي في كانون الأول/ديسمبر 2015، عدم إجازة اتفاق زراعي أبرم مع المملكة بداعي أنه لم يشر بوضوح إلى الصحراء الغربية، ما يفتح الباب على احتمال أن الاتفاق ينطبق على المنطقة المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو.