kayhan.ir

رمز الخبر: 35372
تأريخ النشر : 2016March02 - 22:27
مستقبلا وزير الخارجية الروماني..

رفسنجاني: الغرب فرض الصهاينة والارهاب على المنطقة وعليه معالجة ذلك



طهران-فارس:-أكد رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، ليعلم الغرب أنه ومن خلال فرضه الصهاينة على المنطقة الاسلامية وبواسطة الارهاب والإرعاب والتهديد، اذا لم يعالج هذه الكارثة، فلا يمكن تجاهل خطر الانتقام.

وقال آية الله اكبر هاشمي رفسنجاني خلال استقباله وزير الخارجية الروماني، لازار كومانسكو: ان الماضي الذي يمتد الى 100 عام من التعاون وكذلك توفر الإرادة لدى مسؤولي البلاد، تستوجب ان تسعى الجمهورية الاسلامية لتعزيز هذا التعاون.

وأشار هاشمي رفسنجاني الى الموقع الجغرافي لرومانيا وايران حيث تهدد الاخطار الارهابية الدول الغربية وايران وشرق اوروبا، وقال: ان العناصر التي تمارس الارهاب والدمار والجرائم المعادية للانسانية، قادرون على تلويث كل العالم، ولابد من وضع خطة شاملة للحيلولة دون ذلك.

ولفت رفسنجاني الى ان ايران لديها تجربة غنية في مواجهة الجماعات الارهابية، ويمكنها ان تضع تجاربها في خدمة الانسانية للحد من خطر هذه الجماعات، مؤكدا ان المؤشر الامني المثالي في ايران وسط الدول التي تعاني من الارهاب وانعدام الامن انما بسبب التجارب القيمة للسنوات الاولى من عمر الثورة وكذلك إخلاص الشعب للنظام.

وأشار الى ان الارهابيين يمكنهم استهداف خطوط نقل النفط والغاز، وبذلك يؤثروا عاجلا أم آجلا بالقضايا الاقتصادية والصناعية والتجارية في العالم وقد يربكوها.

وشدد هاشمي رفسنجاني على ضرورة حل العديد من قضايا المنطقة لئلا تطال الازمات الامنية والسياسية دول العالم، وأشار الى الاوضاع في فلسطين والظروف الصعبة للغاية التي يعيشها قرابة 8 ملايين لاجئ فلسطيني.

وفي اللقاء، أكد وزير الخارجية الروماني على دور ايران في الحد من تأزم القضايا الاقليمية والدولية، وقال: نظرا للازمات التي سادت هذه الايام في اجزاء من العالم، فإن التعاون مع دول كإيران التي تؤدي دورا رئيسيا في محاربة الارهاب وتهريب المخدرات وتهريب البشر، أمر ضروري خاصة عندما نرى ان ايران لديها تجارب قيمة في كل هذه القضايا.