kayhan.ir

رمز الخبر: 35368
تأريخ النشر : 2016March02 - 22:26
في اجتماع مجلس الوصاية الاممي..

دهقاني:على العالم تغير رؤيته تجاه ايران بعد الاتفاق النووي



نيويورك-ارنا:- اكد سفير وممثلنا الدائم لدى الامم المتحدة غلام حسين دهقاني انه وفي الاجواء الراهنة ليس هناك أي عائق أمام تعزيز العلاقات مع ايران في مختلف المجالات مؤكدا على ان العالم لابد ان يتخلى عن الرؤية التي كان يتبناها تجاه ايران قبل الاتفاق النووي.

وأكد دهقاني في اجتماع مجلس الوصاية التابع للامم المتحدة انه و بعد تنفيذ الاتفاق النووي يجب تغيير الرؤية التي كانت سائدة تجاه ايران في فترة فرض العقوبات عليها داعيا الى الاهتمام بالحقائق الجديدة بشأن ايران و اقامة علاقات اقتصادية وسياسية معها.

وتابع قائلا ما كان سائدا لحد الان تجاه ايران اصبح من التاريخ و في الظروف الجديدة لا يوجد هناك أي عائق امام تعزيز التعاون مع ايران في مختلف المجالات.

واكد انه على دول العالم أن تتخذ الخطوة الاولى المتمثلة في تغيير قوانينها الداخلية تجاه التعاون الاقتصادي مع ايران.

واوضح ان كثير من دول العالم مضت قدما في هذا الاتجاه حيث شهدنا اقبال كبير لدول العالم على استئناف العلاقات الاقتصادية مع ايران في مختلف المجالات.

ووصف الاتفاق النووي بانه فرصة لجميع اعضاء المجتمع الدولي و اكد انه من الافضل ان تغتنم جميع دول العالم هذه الفرصة لتعزيز الامن و الازدهار في منطقة الشرق الاوسط و باقي مناطق العالم.

هذا و قد استضاف مجلس الوصاية التابع للامم المتحدة الثلاثاء اجتماعا خصصه لشرح مراحل تنفيذ القرار الرقم 2231 حول الاجراءات التنفيذية لخطة العمل المشترك الشاملة.

و اعلن سفير اسبانيا الذي عينه مجلس الوصاية كمسؤول لتسهيل مراحل تنفيذ هذا القرار اعلن انه و بعد دخول القرار 2231 حيز التنفيذ و حل لجنة فرض العقوبات على ايران كان من الضروري أن نتخذ اجراءات جديدة لتنفيذ القرار و فحوى الاتفاق النووي حيث بدأ هذا العمل في اجواء يسودها التعاون و بعيدا عن لجان فرض العقوبات التابعة لمجلس الامن.

واضاف انه سيقدم تقريرا كل ستة اشهر حول تنفيذ القرار لاعضاء مجلس الوصاية بصفته المسؤول الذي يتبنى مسؤولية تسهيل مراحل تنفيذ الاتفاق النووي.