وزارة الطاقة توقع عقودها الاولى مع شركة اوروبية بعد إلغاء العقوبات
برلين- ارنا:- بدأ وزيرالطاقة حميد جيت جيان والوفد المرافق له زيارة رسمية الى المانيا تمتد الى ثلاثة ايام يلتقي خلالها كبار المسؤولين الألمان.
والتقى جيت جيان وزير الاقتصاد الألماني زيغمار غابريل، وستوقع شركة مبنا الايرانية وزيمنس الألمانية على عقد بحضور الوزيرين.
وينص العقد بين الشركتين على نقل تقنيات توربينات من فئة F الى ايران، ويعد هذا النوع من التوربينات من أكثر التوربينات الغازية تطورا في العالم.
ويتضمن جدول أعمال وزير الطاقة الايراني القاء كلمة غدا في ملتقى التعاون الاقتصادي بين ايران والمانيا، كما انه سيشارك في ملتقى مشترك يعقده المجلس الاقتصادي للحزب الديمقراطي المسيحي في مدينة فرانكفورت يوم الجمعة حول قضايا تمويل المشاريع.
من جهته اعلن مساعد وزير الطاقة في شؤون التخطيط و الاقتصاد علي رضا دائمي ان الوزارة وقعت على عقودها الاولي مع شركة اوروبية متعددة الجنسيات بعد الغاء العقوبات المفروضة على ايران.
واضاف دائمي امس الاربعاء انه تم لحد الان اجراء جولات متعددة من المحادثات بين الشركات الايرانية و نظيراتها الاجنبية وان المجلس الاقتصادي هو الجهة التي تتخذ القرار بشان توقيع العقود.
ومن دون ان يقدم اي توضيح حول توقيع العقد مع الشركة الاوروبية اكتفى بالقول ان العقد الذي وقع موخرا يركز على تنمية الطاقات المتجددة و ضمان المصالح الوطنية.
هذا و كان مساعد وزير الطاقة في شؤون الكهرباء و الطاقة هوشنك فلاحتيان قد اكد على التخطيط في مجال توسيع محطات الطاقات المتجددة في الخطة الخمسية السادسة للتنمية.