روسيا تطالب ترانزيت بضائعها عن طريق ايران
طهران- ارنا:- دعا وزير الزراعة الروسي الى الاسراع بازالة مشاكل القطاع الخاص الروسي مع ايران بهدف رفع تداول السلع بين البلدين الى الضعفين.
وخلال لقائه محمود واعظي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رئيس الجانب الايراني في اللجنة الاقتصادية المشتركة، أعلن وزير الزراعة الروسي نيكولايوفيتش تكاتشف الذي يزور ايران على رأس وفد، ان البلدين يمتلكان اجواء اقتصادية واحدة.
بدوره اشار مساعد وزير الزراعة الروسي 'لوين ' الى توقيع ثلاث وثائق للتعاون مع مؤسسة الجمارك الايرانية لتسهيل ايجاد 'الممر الاخضر' للتبادل التجاري مع ايران، داعيا الى تبادل المعلومات بين جمارك البلدين لتقليص الكلفة و حذف التأخير في ترخيص البضائع.
من جانبه اشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محمود واعظي الى جهود الطرف الايراني لتطوير العلاقات مع روسيا وقال ان ايجاد منظومة جمركية مشتركة والكترونية وتبادل المعلومات يساعد في الصادرات والتجارة بين البلدين بشكل كبير.
واضاف واعظي ، ان ايجاد الممر الاخضر يسهم في الاسراع بتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.
وأكد على ضرورة تنويع قطاع النقل بين البلدين عن طريق البحر والجو والطرق البرية واشار الى ان الرئيس الروسي اكد خلال زيارته الاخيرة لايران على التعاون المشترك بين المحافظات المجاورة وموضوع التجارة بين المحافظات من المواضيع المحورية للتعاون بين البلدين.
وقال ان ربط خطوط السكك الحديدية بين ايران وروسيا بعد أكمال مشروع خط السكك الحديدية بين آستارا في ايران واستارا في جمهورية اذربيجان، يسهم بدور حيوي في التجارة بين ايران وروسيا.
وأعلن الطرف الروسي حرص بلاده على استخدام اراضي الجمهورية الاسلامية لترانزيت بضائعه عن طريق الخليج الفارسي.
وتوقع واعظي توسيع حجم التجارة بين ايران وروسيا بعد تنفيذ الاتفاق النووي .
واتفقت ايران وروسيا في لجنة التعاون المشترك الذي عقد في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي في روسيا على رفع حجم العلاقات الاقتصادية بين طهران وموسكو من ملياري دولار الحالي الى 10 مليارات دولار في المستقبل القريب.