الاسوشيتد برس: الهند تستثمر 150 مليون دولاربميناء جابهار
طهران-فارس:- وافقت الحكومة الهندية على توظيف استثمارات بقيمة 150 مليون دولار، في عملية تطوير ميناء جابهار.
وأفادت وكالة اسوشيتد برس، بان رئيس الحكومة الهندية ناريندرا مودي صادق على قيمة الاستثمارات البالغة 150 مليون دولار لتوظيفها في الميناء بالمدى القريب.
وكانت الهند وقعت مع ايران مذكرة تعاون الشهر الماضي، لتطوير الميناء الواقع على الساحل الجنوب الشرقي لايران، الا أن الاتفاق لم يدخل حيز التنفيذ بعد.
وبحسب الوكالة فان المشروع يعد فرصة مواتية لزيادة الهند نفوذها في المنطقة، وأنها تفاوض بهدف تنفيذ المشروع الذي من شأنه زيادة حجم الاستثمارات والتجارة مع ايران وباقي الدول سيما افغانستان.
وقالت أن تطوير الميناء سيؤدي الى زيادة التنافس مع الصين التي توظف استثمارات ضخمة في ميناء جوادر الباكستاني ، بهدف اكتساب مصالح اقتصادية كبيرة في المنطقة.
من جهة اخرى اعتبر الرئيس التنفيذي لافغانستان عبدالله عبدالله، عملية تطوير ميناء جابهار ، بداية لتطور التجارة بين الهند وافغانستان، وأن تشكل بوابة للطاقة الجديدة ومسارا تجاريا لافغانستان وآسيا الوسطى.