محافظ سيستان وبلوجستان: جابهار على استعداد لتصبح مركزا تجاريا لأفغانستان
زاهدان- ارنا:- أكد محافظ سيستان وبلوجستان علي أوسط هاشمي إن الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها جابهار ستجعل منها مركزا تجاريا لأفغانستان.
وخلال لقاءه بالقنصل الأفغاني في مدينة زاهدان (شرق إيران) قال هاشمي: إن الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها ميناء جابهار في مجال شحن وتفريغ البضائع والذي يتراوح بين 2.5 مليون طن و8.5 مليون طن تعتبر من ميزات هذا الميناء والتي تؤهله ليكون محور تطوير العلاقات بين إيران وأفغانستان.
وقال إن اتخاذ بعض الخطوات بما في ذلك إنشاء خط ملاحي بين أفغانستان وإيران وتنشيط شركة النقل بينهما وإنشاء ميناء مشترك يمكن ان يساهم في تطوير نطاق الأنشطة المشتركة.
من جانبه أعرب القنصل الأفغاني في مدينة زاهدان عبد الرحيم نيكبور عن ترحيب بلاده بالتعاون الثنائي.
وقال نيكبور إن نشاط 110 من الشركات ورجال الأعمال الأفاغنة في ميناء جابهار دليل على النشاطات التي تقوم بها القنصلية الأفغانية للإستفادة من إمكانات هذا الميناء.