حقوقي بريطاني يدعو بلاده لاغتنام فرصة العمل التجاري مع إيران
لندن- ارنا:- إنتقد "غي مارتين” العضو البارز في شركة " كارتر راك " للمحاماة و القانون البريطانية ، في مقال نشرته فاينانشال تايمز البريطانية يوم الجمعة، ضعف أداء الحكومة البريطانية في مجال تسهيل العلاقات التجارية بين رجال الاعمال الايرانيين و البريطانيين وقال 'يتحتم على الحكومة البريطانية إغتنام الفرصة المتاحة بعد الغاء العقوبات الدولية للتبادل التجاري مع إيران'.
وبعد ما تطرق الى العقود التي تم إبرمتها إيران و بعض الدول الاوروبية خلال الزيارة الاخيرة للرئيس روحاني لأوروبا اشار الى أن هذه الزيارة كانت بناءة لتلك الدول التي تريد إغتنام فرصة التجارة مع الجمهورية الإسلامية مستغربا عدم قيام بريطانيا بأي مجهود في هذا المجال في حين أن الدول الاوروبية الاخري سارعت في الاستفادة من هذه الفرصة.
وقال مارتين أن وزارة الخارجية البريطانية يجب أن تدرج المباحثات لإبرام عقود استثمارية مشتركة مع إيران على أولوياتها ، عقودا تضمن الدعم القانوني للمستثمرين البريطانيين في مواجهة المشاكل المحتملة كما فعلت فرنسا و إيطاليا و ألمانيا.
وتابع قائلا أن القسم القنصلي في السفارة البريطانية ليس نشطا رغم مرور ستة أشهر على أعادة فتح السفارة البريطانية في طهران مما يرغم التجار الإيرانيين على السفر الى اسطنبول للحصول على تأشيرة معتبرا ذلك عقبة امام العلاقات التجارية بين البلدين.
كما أكد على توجيه وزارتي الخارجية والمالية البريطانيتين رسائل إيجابية ومنسقة للإيرانيين وقال ففي الوقت الذي تعطي فيه الخارجية الضوء الأخضر على مستوي الكلام تقوم وزارة المالية بطرح بعض المشاكل الفنية دون ان تقدم اي توصية قانونية لرجال الاعمال البريطانيين.
يذكر أن 'كارتر راك' هي شركة المحاماة والقانون البريطانية تعمل في مجال القانون الدولي و العقوبات.