kayhan.ir

رمز الخبر: 34474
تأريخ النشر : 2016February16 - 23:18
خلال زيارة مستشار رئيس الوزراء الياباني لطهران..

ايران واليابان تبحثان سبل تطوير التعاون النفطي والمصرفي

طهران-كيهان العربي:- أشار وزير النفط بيجن زنكنة إلى زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى ايران في خلال العام الحالي مؤكدا على أننا نتوقع أن ترفع الشركات اليابانية شراء النفط الخام الإيراني إلى مستوى قبل فرض العقوبات.

وتابع زنكنة عقب اجتماعه مع مستشار رئيس الوزراء الياباني كاتسو يوكي كاوائي بأنه توجد رغبة تاريخية في ايران لإقامة علاقات استراتيجية مع اليابان وتتمكن طهران وطوكيو من مواصلة تعاونهما في قطاع النفط.

وأشار إلى وجود الأرضية الخصبة لتعزيز التعاون بين ايران واليابان في مجال تكيرير النفط وال ان جي والبتروكيماويات والإستثمار وتمويل المشاريع من جانب الشركات اليابانية.

من جهته دعا رئیس البنك المركزی 'ولي الله سیف' الی عقد اجتماع مشترك بین البنوك الایرانیة والیابانیة لبحث سبل توسیع التعاون المصرفي والمالي بین الجانبین.

جاء ذلك خلال استقباله كبیر المستشارین لرئیس الوزراء الیاباني 'كاتسیوكی كاوائی' والوفد المرافق له بطهران امس الثلاثاء.

وقدم رئیس البنك المركزي ، خلال اللقاء، دعوة رسمیه الی نظیره الیاباني لزیارة البلاد والتعرف علی الطاقات والامكانات المصرفیة المشتركة بهدف الارتقاء بمستوی التعاون الاقتصادي والمالي بین البلدین.

واكد سیف ان الیابان تعد شریكة اقتصادیة لایران؛ مثمنا وقوف طوكیا مع طهران خلال فترة الحظر ومواصلة تعاونها المصرفي مع البنوك الایرانیة في تلك الحقبة.

من جانبه قال 'كاوایي' ان زیارته للجمهوریة الاسلامیة جاءت بهدف تمهید الارضیة لزیارة رئیس وزراء الیابان؛ لافتا في السیاق الی لقاء وزیر المالیة الیابانی، قبل ایام، مع وزیر الاقتصاد 'طیب نیا' ومباحثات الجانبین بشأن التعاون المالي المشترك بین طوكیو وطهران.