kayhan.ir

رمز الخبر: 33459
تأريخ النشر : 2016January29 - 21:41
على الدول التي زادت من انتاجه خفضه..

المتحدث باسم الحكومة: إيران تريد حصتها بسوق النفط

طهران-فارس:-اكد المتحدث باسم الحكومة محمد باقر نوبخت،انه ينبغي السماح لإيران بالحصول على حصتها من السوق النفطية، وإذا كان لا بد من خفض التصدير، فعلى الدول التي زادت انتاجها للنفط بينما كانت طهران في الحظر أن تقلصه الآن.

وتوقع نوبخت في مقابلة مع شبكة سي ان ان، بأن ترجع أسعار النفط إلى مستوى واقعي في الغد القريب لعدة اسباب.

وحول حجم النفط الذي ستصدره ايران بعد خمس سنوات قال نوبخت : بالنسبة للانتاج، نعتقد أننا سننتج خمسة ملايين برميل في اليوم الواحد، ولكن بالطبع، ستكون لدينا القدرة على انتاج أكثر من ذلك. وفي العام القادم، تصديرنا سيصل إلى 85ر1 مليون برميل من النفط الخام في اليوم. بالإضافة إلى 400 ألف برميل من الغاز المكثف، لذا، تصديرنا ككل سيكون 25ر2 مليون برميل في اليوم.

وحول سرعة تأثير رفع الحظر على حياة المواطنين الإيرانيين والاستثمار والشركات وفرص العمل اكد المتحدث باسم الحكومة قائلا: بإمكاننا بسهولة خلق مابين 900 ألف ومليون فرصة عمل، خصوصاً للشباب المتعلم والمثقف، هذا رقم واقعي وليس وهميا. وفيما يتعلق بتعديل قوانين الدولة للمساعدة على تحسين الاقتصاد، فلدينا سجل جيد من هذه الناحية في المنطقة، والأجانب سيختارون إيران للاستثمار في المنطقة في الغد القريب.

وبشأن فرص الشركات الأميركية في السوق الايرانية ومدى تكفاؤها مع الشركات الأوروبية؟ أوضح بالقول: ليست لدينا مشاكل مع الشركات الأميركية، بإمكانها الاستثمار في القطاعات التي نحتاج المستثمرين فيها أيضاً. بالطبع، لدينا القدرة على الاختيار بين الدول المختلفة التي تريد القدوم إلى هنا، سواءً كانوا أوروبيين أم أميركيين. بالتأكيد، هناك أمور يجب علينا أخذها بعين الاعتبار عندما نختار، ولكن بشكل عام، ليست هناك أية قيود على الشركات الأميركية التي تريد الاستثمار في إيران.