استقطاب 5ر2 مليار دولار لبناء مصفاة كجساران
ياسوج- ارنا:- قال محافظ كهكيلوية وبوير أحمد أنه تم استقطاب مليارين و500 مليون دولار من الاستثمارات الاجنبية لبناء مصفاة مدينة كجساران بهذه المحافظة الواقعة جنوب غرب ايران.
وأكد موسي خادمي أن هذا الحجم من الاستثمارات يدلل على الفرص الاقتصادية وفرص العمل الواسعة في هذه المنطقة النفطية، داعيا المعنيين في الشؤون الاقتصادية والاستثمارات الى استثمار الفرصة المتاحة بعد الاتفاق النووي.
وأشار الى أن مصفاة كجساران ستعمل بسعة 120 ألف برميل من النفط يوميا وتوفر فرص عمل لألف مواطن بطريقة مباشرة وألفي مواطن بطريقة غير مباشرة، منوها الى أن المصفاة قادرة على رفع الانتاج من 150 ألف برميل يوميا الى 200 ألف برميل اذا حصلت على رخصة.
وأشار أيضا الى أن خطط وخرائط بناء المصفاة وضعت لبنائه على مساحة 250 هكتارا إلا أن بناء الوحدة الأولى من المصفاة توقف جراء الحظر، غير أن المستثمر المصري للمشروع أعرب عن استعداده للبدء بالعمل بعد الغاء الحظر والحصول على الرخصة اللازمة.
جدير بالذكر أن 120 ألف نسمة يقطنون في مدينة كجساران الواقعة جنوب محافظة كهكيلوية وبويرأحمد وتعد من المناطق النفطية حيث يشكل احتياطي النفط فيها 25 بالمئة من الاحتياطي النفطي في ايران، وقد بدأ انتاج النفط في المنطقة لأكثر من 50 عاما.