وزارة الصحة اليمنية: العدوان السعودي الغاشم دمر 3128 منشأة صحية ودفع بالبلاد نحو الكارثة
كيهان العربي - خاص:- واصل عدوان الغدر والحقد السعودي على مناطق اليمن موقعاً المزيد من الضحايا الابرياء، ودماراً كبيراً في البنى التحتية.
فقد شنّت طائرات التحالف السعودي سلسلة غارات على منطقة البقع بمديرية كُتاف غرب صعدة شمال اليمن. كما شنّت غارتين جويتين على منطقة الصباحة بمديرية بني مطَر غرب صنعاء فيما لاتزال طائرات التحالف تواصل التحليق فوق المدينة.
واكدت وزارة الصحة اليمنية في مؤتمرها العام في العاصمة صنعاء أن العدوان دمر (180) منشأةً صحيةً بشكل كامل، و(138) بشكل جزئي في مختلف المحافظات.
ويتواصل القصف الهستيري لقوات بني سعود لطائرات العدوان على العاصمة اليمنية صنعاء، حيث شن الطيران السعودي غارتين على تلة البحث الجنائي في منطقة ذهبان وسلسلة غارات على مناطق النهدين والرئاسة، كما دمرت غارات مبنى إدارة أمن بلاد الروس وكذلك مبنى كلية الهندسة العسكرية مخلفة عشرات الضحايا من المدنيين وخسائر مادية كبيرة.
واستهداف العدوان لكلية الهندسة العسكرية هو امتداد لاستهدافه كثيرا من المعاهد والمنشآت التعليمية على مستوى جميع التخصصات سواء الاساسية أو الابتدائية الجامعية والثانوية والتخصصات العسكرية والمعاهد الفنية وغيرها.
انسانيا، يعاني الوضع الصحي في اليمن تدهوراً كبيراً جراء استمرار العدوان والحصار، حيث اكدت وزارة الصحة اليمنية في مؤتمرها العام الذي عقد في صنعاء ان هناك (180) منشأة صحية تأثرت بشكل كلي و(138) منشأة صحية تأثرت بشكل جزئي من قصف العدوان في جميع المحافظات.
وقال تميم الشامي المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إجمالي المنشآت الصحية التي وردت إلينا بالاسم، ولاشك ان العدد الحقيقي أكبر بكثير لأن هناك وحدات صحية صغيرة تضررت وليست مسماة، العدد هو (180) منشأة.
وتقدر الاحصاءات الأولية من أن اكثر من (8) مليارات ريال هي الخسائر المالية التي تعرض لها القطاع الصحي في اليمن، مشددين على ضرورة الخروج برؤية لاستعادة كفاءة القطاع الصحي وضمان الجاهزية الاحتياطية للمخزون الاستراتيجي الطبي والدوائي في مواجهة الطوارئ والكوارث.
ميدانياً، قتل عدد من العسكريين السعوديين وجرح عدد آخر بعمليات قنص لوحدات القناصة في الجيش واللجان الشعبية اليمنية بجيزان، ثلاثة في موقع الدود العسكري واثنين في موقع الشبكة.
وأشار المصدر إلى أن القوة الصاروخية في الجيش واللجان الشعبية اليمنية استهدفت تجمع للآليات والجنود السعوديين في موقع نهوقة العسكري بالإضافة إلى إطلاق عدد من الصواريخ باتجاه مراكز انطلاق الحدود العسكري بنجران.
كما سقط عشرات الجنود السعوديين في كمين محكم نفذه الجيش اليمني واللجان الشعبية قرب موقع ملحمة في جيزان. في وقت تتواصل المعارك في الربوعة بعسير السعودية، والجيش اليمني واللجان يحبطون هجوماً سعودياً باتجاه المنطقة .
كما تم إحباط محاولة تقدم لقوات هادي باتجاه شرق مديرية الغيل بمحافظة الجوف، الى جانب استهداف تجمع للجنود السعوديين في منفذ الطوال حيث سقط قتلى وجرحى منهم.
هذا وسمع دوي إنفجار عنيف هزّ منطقة الحمراء بمحافظة لحج جنوب اليمن. وتؤكد المعلومات عن قيام تنظيم القاعدة بتفجير منزل مواطن في نفس المنطقة.
ويسيطر تنظيم القاعدة على جميع المرافق الحكومية في محافظة لحج، بالتزامن مع إنهيار كامل للأجهزة الأمنية، وذلك بعد فرض القاعدة سيطرتها على مركز المحافظة.
وكانت "القاعدة" فجرت عن طريق عبوات ناسفة مبنى الأمن العام بمنطقة الحوطة وسوته على الأرض.
أما في محافظة مأرب المحاذية لمحافظة الجوف شرقي اليمن، فقد تحدثت مصادر عسكرية عن إندلاع مواجهات عنيفة بين الجيش واللجان الشعبية من جهة، وقوات هادي المدعومة بالتحالف من جهة أخرى في مناطق كوفل ومحيط جبل هيلان والمشجح، مع استخدام السلاح الثقيل، تزامن مع ذلك أكثر من 4 غارات جوية لطائرات التحالف كغطاء على تلك المناطق التي تشهد مواجهات عنيفة.