kayhan.ir

رمز الخبر: 33309
تأريخ النشر : 2016January26 - 21:03

الاشهر القادمة..ايران واسبانيا توقعان وثيقة التعاون النووي

طهران-ايسنا:- اعلن المتحدث بإسم منظمة الطاقة الذرية بهروز كمالوندي عن توقيع وثيقة التعاون النووي بين ايران و اسبانيا في الأشهر المقبلة.

وقال أن التعاون بين ايران و اسبانيا سيكون في المجالات النووية مضيفا أن قبل تطبيق برنامج العمل المشترك بدأنا المفاوضات مع الجانب الإسباني و مع تنفيذه تم تسريع المفاوضات.

وبشأن توقيع وثيقة التعاون النووي مع الصين خلال زيارة الرئيس الصيني الأخيرة‌ الى ايران، قال أنه تم توقيع مذكرة التفاهم بين المنظمة و الحكومة الصينية حول الموضوعات المختلفة منها إعادة تصميم مفاعل اراك.

وأضاف أن هذه المذكرة تشمل انشاء محطات ACP بقدرتي 100 و1000 ميغاواط و محطة‌ HTGR بقدرة 100 ميغاواط والتي تستلزم اجراء مفاوضات طويلة المدى في المجالين التقني و التجاري.

وأشار إلى أن المفاوضات بشأن انشاء محطتين بقدرة مئة ميغاواط قد بدأت منذ فترة و الان تكون في مراحلها الجيدة مصرحا أنه سيتم انشاء المحطتين في منطقة مكران جنوب شرقي البلاد.