kayhan.ir

رمز الخبر: 33302
تأريخ النشر : 2016January26 - 21:01
مشيرة الى القلق الذي يساور اميركا..

تايمز:الغاء العقوبات عن ايران سيحدث تطورا عظيما في سوق الفستق العالمي

طهران-ارنا:- تطرقت صحيفة 'التايمز' اللندنية الى القلق الذي يساور اميركا من العودة القوية لايران الى السوق العالمية للفستق بعد الغاء العقوبات عليها وقالت ان السوق ستشهد تطورا عظيما في المستقبل.

وكتبت التايمز ان الغاء العقوبات سيساهم في تنشيط الصادرات غير النفطية لايران خاصة الفستق. وكانت ايران وقبل عقد من الزمن تصدر نحو 60 بالمائة من الفستق في العالم اي اربعة اضعاف الصادرات الاميركية للفستق.

واضافت الصحيفة ان اميركا استغلت ظروف فرض العقوبات عام 2008 لزيادة صادراتها من الفستق مما جعلها تتقدم على ايران التي عانت على مدى سنوات من الجفاف.

وكتبت التايمز ان مصدري الفستق في امريكا _99 بالمائة منهم من كاليفورنيا_ ومع الاخذ بنظر الاعتبار الظروف التي توفرت بعد الغاء العقوبات عن ايران، يدعون الى فرض تعرفة تبلغ 300 بالمائة على الفستق الايراني.

وقالت الصحيفة ان المدير التنفيذي لاكبر شركة مصدرة للفستق في امريكا ريتشارد ماتويان يقول ان الشركة تجري حاليا مباحثات مع المسؤولين الامريكيين لتحديد مهلة لتطبيق ضرائب 'انتي دامبينغ' على الفستق الايراني.

وشددت الصحيفة ان الحرب على تجارة الفستق ليست الا نموذجا من الصدمة الناجمة عن عودة ايران الى ساحة الاقتصاد العالمي.