kayhan.ir

رمز الخبر: 33245
تأريخ النشر : 2016January25 - 21:20

مسؤول نفطي يعلن انجاز مشاريع نفطية ايرانية في جنوب افريقيا

طهران-ارنا:- أعلن مساعد وزيرالنفط عباس كاظمي عن تقديم عروض ومشاريع لمشاركة ايران في تطوير مصافي النفط في جنوب افريقيا وقال ان هذه المشاريع سيتم تنفيذها في حال موافقة وزارة النفط عليها.

واضاف كاظمي امس الاحد بخصوص برامج ايران للمشاركة في مشاريع بناء مصافي جديدة او تطوير القائم منها في خارج البلاد، ان ايران تمتلك قدرة انجاز هذا العمل في جنوب افريقيا نظرا لما تمتلكه كوادرنا من خبرات في مجال مشاريع المصافي.

وصرح بان وزارة النفط تسعى فضلا عن زيادة مبيعاتها من النفط الخام في مرحلة رفع الحظر، الى المشاركة في مشاريع المصافي في الدول الاخرى لضمان بيع النفط الخام الايراني، لذا قامت الوزارة باجراء مفاوضات لبناء مصفى بطاقة 200 الف برميل في اسبانيا ومصفى اخر بطاقة 300 الف برميل في البرازيل.

واشار كاظمي الى ان جنوب افريقيا من أكبر المستوردين للنفط الايراني في قارة افريقيا قبل تشديد العقوبات، حيث كانت تستورد أكثر من 100 الف برميل من النفط الخام الايراني يوميا قبل وقف واردات ايران.

واوضح انه بعد تقدم المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1 حول الملف النووي، بدأت المفاوضات بين ايران وجنوب افريقيا في قطاع الطاقة وأبدى المسؤولون الافارقة رغبتهم باستئناف شراء النفط الايراني.