kayhan.ir

رمز الخبر: 33233
تأريخ النشر : 2016January25 - 21:14

خبير اميركي؛ اعتقال مشاة البحرية الاميركية اهانة وخيبة لاميركا

طهران/كيهان العربي: قال الباحث في مركز الدفاع عن الديمقراطية "علي آلفونه"؛ان ايران هي الرابح الاساسي في قضية اعتقال مشاة البحرية الاميركية، وان اميركا قد مرغ انفها.

وخلال حديثه لصحيفة جيروزاليم بوست، شدد آلفونه على ان الحرس الثوري قد توصل الى كامل اهدافه حين اعتقلوا البحارة الاميركان. وبالرغم من قصر الفترة التي احتجزوا فيها الا ان الحرس الثوري قد بلغ مقصوده.

واعتبر الخبير السياسي الاميركي واحدة من دواعي قلق مسؤولي البنتاغون، ما رشح من معلومات عن الزوارق الاميركية، قائلا: ان مسؤولي البنتاغون قلقون من ان يفشي الايرانيون هذه المعلومات لروسية والصين. ان عدم ابداء اميركا الى الان في احداث متكررة مثل اختبار الصاروخ البالستي في اكتوبر الماضي، واطلاق قاذفات قرب الاسطول الاميركي، يعكس مدى ضعفها.

واضاف "آلفونه"؛ من وجهة نظر الحرس الثوري، ان اهم مسألة في الامر هو اعتقال مشاة البحرية بالتحديد قبل كلمة اوباما السنوية. وان الاعلام الايراني بنشره صور اعتقال البحارة قد استهزأ، في حقيقة الامر، باوباما وكيري، مما يحدونا للقول ان ايران هي الرابحة الاساس بهذه القضية، اذ تمكنت بتوصلها الى التقنية الاميركية المتطورة المستخدمة في الزوارق البحرية، الاستهزاء باميركا القائلة ان الاتفاق النووي قد حصل بتعاون ايراني اميركي.

ووصف آلفونه هذه القضية بالنجاح الباهر لايران والفشل الكبير لاميركا.

على السياق ذاته، صرح مستشار الامن القومي الاميركي لحكومة بوش "آليوت آلبرامز" لفاكس نيوزن قائلا: ان قدرات اميركا في تراجع فيما تتعاظم قدرات ايران في الشرق الاوسط. اذ وجهت ايران صفعة لمشاة البحرية الاميركية في الخليج الفارسي، وان كنا قد شعرنا بالفرح لاطلاق سراح رعايانا المعتقلين، الا انه لم يكن من اللائق ان نعطي الاتاوة حيال هذه القضية.