kayhan.ir

رمز الخبر: 33134
تأريخ النشر : 2016January24 - 20:45
فيما ابلغت بغداد الرياض احتجاجها رسمياً لتجاوز سفيرها إطار عمله الدبلوماسي..

القوى الوطنية العراقية تطالب الحكومة بطرد السفير السعودي ومعاقبته على تصريحاته الوقحة

بغداد – وكالات : طالبت هيئة الحشد الشعبي العراقي الحكومة بطرد السفير السعودي ثامر السبهان من العراق ومعاقبته على خلفية تصريحاته الأخيرة ضد الحشد.

موقف هيئة الحشد الشعبي جاء على لسان المتحدث باسمها أحمد الأسدي في تصريح صحفي اعلن فيه ان ما تحدث به السفير السعودي لـ"السومرية نيوز" هو تجاوز واضح لكل اللياقات والحدود الدبلوماسية وتدخّل سافر في الشأن الداخلي، وهو ينمّ عن النوايا المبيّتة سلفًا لدولة تدعم الارهاب وترسل ممثلًا لها في دولة لا تزال دماء ابنائها تقطر من مفخخات ارهابهم.

وأضاف الأسدي أن "تجاوز هذا المدعو على الحشد والحكومة والاغلبية السكانية والسياسية لا يزيدنا إلا إصرارًا على القضاء على الدواعش ورفض ومحاربة داعميهم ومموليهم في الداخل والخارج"، مطالباً الحكومة العراقية ووزارة الخارجية بـ"طرد هذا السفير ومعاقبته على تصريحاته الوقحة وتجاوزه على الشعب العراقي وحشده الشعبي المقدس وسوقه لأكاذيب مفضوحة وتحريضه المباشر على الفتنة بين مكونات الشعب العراقي".

وكان السفير السعودي في العراق ثامر السبهان زعم في حديث تلفزيوني، ان الكرد ومحافظة الانبار يرفضون دخول الحشد الشعبي الى مناطقهم بسبب ما وصفه بـ"عدم مقبوليته من قبل المجتمع العراقي" على حد تعبيره.

من جهتها أكدت النائب عن ائتئلاف دولة القانون عالية نصيف ان تصريحات السفير السعودي ثامر السبهان تدخلا سافرا في الشأن العراقي.

واوضحت نصيف في حديث لـ " الاتجاه برس " ان السفير السعودي عليه ان يراعي الاطر الدبلوماسية والاتفاقيات التي تنص على التعامل الدبلوماسي، التي تدعو إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق، وان تحمل السعودية نيات صادقة تجاهه.

وقالت نصيف ان ائتلاف دولة القانون اشار في وقت مبكر الى ان ادارة السفارة السعودية في العراق من قبل شخصية امنية ستكون لها مردودات عكسية على البلد، وهذا ما تحقق فعلاً، مشيرة إلى ان المفروض بالسفير تطبيع العلاقات بين بلده والبلد الاخر، الا ان السعودية لم تكن لديها هذه النيات في تطبيع العلاقات مع العراق.

واضافت ان الكثير من السياسيين كانوا يرفضون تواجد السفارة السعودية في بغداد الا ان الحكومة والخارجية العراقية كانت تجامل الرياض على حساب كرامة الشعب العراقي، محملة اياهما مسؤولية هذا التدخل السافر وان يكون لهما موقف من هذا الموضوع.

من جهته اعتبر مسؤول العلاقات في كتائب حزب الله حسين مؤنس ان تصريحات السفير السعودي ثامر السبهان تصب في نفس السياق التقسيمي والطائفي الذي تنتهجه حكومة آل سعود.

وقال مؤنس في حديث لـ " الاتجاه برس " ان السعودية دائما ما تعزف على وتر الصراع الطائفي وتأجيجه دون النظر إلى الجانب الاداري والدبلوماسي والسياسي، مؤكدا ان كلام السبهان عن عدم مقبولية الحشد الشعبي لدى اهالي الانبار لا يمت للحقيقة بصلة، مؤكدا ان كتائب حزب الله قبل مباشرتها في تحرير مناطق الانبار استقبلت استنجاد قرابة 15 عشيرة انبارية لتخصليهم من عصابات داعش الاجرامية وقد اصدروا بيانا بهذا الاتجاه.

ولفت إلى ان مطالبات عشائر الانبار بدخول فصائل المقاومة والحشد الشعبي لقتال داعش اضافة إلى مناطق محافظة صلاح الدين يكشف زيف تصريحات السفير السعودي.

وعد مؤنس تصريحات السبهان تدخلا سافرا وغير مقبولا في الشأن العراقي وينبغي على الحكومة مواجهته والتعاطي باسلوب " الند للند " وفرضا هيبتها وان تنتهج منهجا واحدا للرد على هذه التصريحات وتتخذ الاساليب الدبلوماسية في ردع هكذا تصرفات.

بدورها طالبت كتلة بدر النيابية الحكومة بطرد السفير السعودي من بغداد، واعتبرت تصريحاته الأخيرة "تدخلاً سافراً" بالشأن العراقي، فيما أكد أنها رفضت تسميته سفيراً ووصفته بأنه يمثل دولة تعد مصدراً "للإرهاب المتبني للفكر الوهابي".

وقال رئيس كتلة بدر النيابية قاسم الاعرجي في بيان له :" ان الكتلة تطالب الحكومة العراقية بطرد السفير السعودي ثامر السبهان من بغداد"، مشددة على أن "تصريحاته الأخيرة هي تدخل سافر بالشأن العراقي".

وأضاف:" ان كتلة بدر سبق وأن رفضت تسمية السبهان سفيراً كونه يمثل دولة أصبحت بنظر المجتمع الدولي مصدراً للإرهاب العالمي المتبني للفكر الوهابي".

وفي نفس السياق ابلغ العراق السلطات السعودية احتجاجه بشكل رسمي على تصريحات إعلامية أدلى بها سفيرها في بغداد ثامر السبهان لخروجها عن لياقات التمثيل الدبلوماسي ، معتبرة تلك التصريحات بأنها تدخلاً في الشأن الداخلي العراقي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد جمال في بيان صدر عنه أن وزارة الخارجية العراقية استدعت امس السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته الاعلامية التي مثلت تدخلاً في الشأن الداخلي العراقي وخروجاً عن لياقات التمثيل الدبلوماسي والحديث بمعلومات غير صحيحة.

وأضاف جمال أن السبهان تعرض في حديثه لتشكيلات الحشد الشعبي التي تقاتل الارهاب وتدافع عن سيادة العراق وتعمل تحت مظلة الدولة وبقيادة القائد العام للقوات المسلحة وتمتلك تمثيلاً برلمانياً يجعلها جزءاً من النظام السياسي ، مشيرا الى ابداء السبهان رأيا للإعلام بما يتعلق بطبيعة المواقف السياسية لبعض مكونات الشعب العراقي يعدّان خروجاً عن دور السفير وتجاوزاً غير مسموح به للأعراف الدبلوماسية.

وأكدت وزارة الخارجية على لسان المتحدث باسمها أن من المفترض ان يتمثل دور السفير السعودي في ايجاد المشتركات الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتي يحرص العراق على تعزيزها وتوطيدها وفق مبادئ الاحترام المتبادل وبما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

من جانب اخر طالب عضو هيئة الرأي في الحشد الشعبي ناظم الاسدي ،امس الاحد ، الحكومة العراقية بيان موقفها من دخول القوات الأمريكية الخاصة الى العراق ، مشيرا الى وجود ضبابية وغموض في الموقف الحكومي .

وقال الاسدي في تصريح صحفي ان "الموقف الحكومي بشأن دخول القوات الأمريكية إلى العراق يكتنفه الغموض بالرغم من اعلانها الرسمي لرفض التدخل الأجنبي إلا أن الواقع يشير إلى عكس ذلك”.

واضاف ان القيادات الامريكية قد أعلنت بصريح العبارة أنها ماضية بنشر قوات برية خاصة داخل العراق وعلى الحدود الفاصلة مع سوريا وسط تأكيدات بان هذه الخطوات جرت بالتنسيق مع الحكومة العراقية ، ما يحتم على الأخيرة بيان موقفها الرسمي وبصورة مباشرة”.

وتابع ان "الحشد الشعبي قد أوضح موقفه الرافض للتدخل الأجنبي لاسيما الأمريكي الذي يحاول ان يعرقل مسيرة تحرير الأراضي من عصابات داعش ويبقيهم أطول فترة ممكنة لتنفيذ أجندات خاصة به”.

من جهته أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع نصير نوري , امس الأحد , محاصرة منطقة كرمة الفلوجة بمحافظة الانبار , مبيناً ان الاعلان عن دخولها يعتمد على قيادة العمليات المشتركة , باعتبارها هي من يقوم بالتخطيط والاستعداد للمعركة .

وقال النوري لـ"عين العراق نيوز" , ان " هناك استعدادات واسعة للدخول الى منطقة كرمة الفلوجة , من خلال عملية تحويطها , واعداد القوات الأمنية بشكل كبير " , مشيراً الى ان " عملية الاقتحام تبقى أولاً وآخراً ".

وأضاف النوري " ان أمر اعلان ساعة الصفر فيما يتعلق بمنطقة الكرمة يعتمد بشكل أساسي على قيادة العمليات المشتركة " , وذلك لكون " قيادة العمليات المشتركة هي من يقوم بالتخطيط , والاستعداد لعملية الاقتحام ".

وكان الحشد العشائري في محافظة الأنبار أعلن , اليوم الأحد , عن استعداد مقاتليه , بالاضافة الى القوات الامنية , لاقتحام منطقة كرمة الفلوجة , وذلك بعد تحرير أغلب مناطق الأنبار من عناصر تنظيم داعش الارهابي .