kayhan.ir

رمز الخبر: 33102
تأريخ النشر : 2016January23 - 21:41

وزيرالنفط:ايران ستصدر 10 مليارات متر مكعب من الغاز الى سلطنة عمان سنويا

طهران-ايسنا:- أكد وزير النفط بيجن زنكنة بعد عودته من سلطنة عمان على أن ايران تصدر نحو 10 مليارات متر مكعب من الغاز الى سلطنة عمان سنويا عبر انشاء خط نقل الغاز.

وتابع بأننا اتفقنا مع وزير الطاقة والغاز العماني على انشاء خط انبوب لتصدير نحو مليار قدم مكعب من الغاز يوميا الى سلطنة عمان مشيرا الى أن قيمة الاتفاق الموقع بين البلدين في مجال تصدير الغاز تصل الى 5ر1 الى ملياري دولار.

وقد قال وزير النفط والغاز العماني محمد بن حمد الرمحي إن بلاده تتوقع تسريع وتيرة استكمال خط أنابيب لاستيراد الغاز الطبيعي من إيران بعدما رفعت العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة على طهران.

وقال الوزير العماني لوكالة "رويترز" إنه متفائل جدًا بأن مشروع خط الأنابيب سيتحرك في مسار أسرع مما كان عليه الحال من قبل بعدما رفعت العقوبات التي كانت مفروضة على طهران، وأضاف أن هناك الكثير من الصعوبات، لكنه أشار إلى أنه بات من الممكن حاليا طلب مضخات وأنابيب واستشارات بالإضافة إلى مخاطبة البنوك للحصول على تمويل حيث تغيرت الأمور بحسب وصفه.

وتحدث الرمحي خلال زيارة قام بها وزير النفط بيجن زنكنة إلى مسقط، مشيرًا إلى أنه يعتقد أنه من الممكن الانتهاء من التصميمات الهندسية الكاملة خلال خمسة أشهر.

وتمتلك إيران أحد أكبر احتياطيات العالم من الغاز الذي يجتذب نظر سلطنة عمان الطامحة إلى تغذية الصناعات التي تتطلّب استهلاكًا للطاقة ومحطات تصدير الغاز الطبيعي المسال.