الرئيس روحاني: نرفض التدخل في شؤون العراق الشقيق أو الاعتداء عليه أو احتلال جزء منه
طهران - كيهان العربي:- أكد رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني في اتصال هاتفي مع نظيره العراقي فؤاد معصوم، على رفض الجمهورية الاسلامية في إيران للتدخل في الشؤون الداخلية للعراق أو الاعتداء على الأراضي العراقية من قبل أي دولة أو سلطة.
واعرب الرئيس روحاني في اتصالٍ هاتفي مع نظيره العراقي فؤاد معصوم عن تقديره لتهنئة العراق للجمهورية الاسلامية في ايران، بمناسبة إلغاء الحظر ودخول خطة العمل المشترك الشاملة حيز التنفيذ، منوهاً الى إن هذا الاتفاق الدولي سيعزز أواصر العلاقات بين إيران وجيرانها وأصدقائها ولا سيما العراق.
وأضاف رئيس الجمهورية: أن تمكن الجمهورية الإسلامية في إيران من الدفاع عن حقوق شعبها، يشير الى أن الدول النامية تستطيع أن تحمي حقوقها بالحوار قبالة القوى العالمية.
وأشار الرئيس روحاني الى انتصار قوات الجيش والحشد الشعبي العراقيين على جماعة 'داعش' الإرهابية في الرمادي والأنبار، قائلاً: أرجو أن يخرج العراق حكومة وشعباً الإرهابيين من الأراضي العراقية في أسرع وقت ممكن.
وتابع الرئيس روحاني: ليس مقبولاً أن يتدخل بلد ما أو قوة ما في شؤون العراق الداخلية أو يحتل جزءا من أراضي دولة العراق الشقيقة الصديقة.
وأكد رئيس الجمهورية: أن الجمهورية الاسلامية في إيران ستقف حكومة وشعباً الى جانب العراق حكومة وشعبا، قائلاً: الجمهورية الإسلامية في ايران تهتم كثيرا بصون السيادة الوطنية العراقية واستقلال العراق، ونرى أن أمن العراق واستقراره في الحقيقة هو أمننا واستقرارنا'.
وأكد الرئيس روحاني على ضرورة التشاور والتعاون بين البلدين بشأن القضايا الثنائية والمواضيع الإقليمية المعقدة.
بدوره هنأ الرئيس العراقي فؤاد معصوم مرة اخرى في هذا الحوار الهاتفي تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة بشكل رسمي معرباً عن أمله في اتجاه الجمهورية الإسلامية في إيران الى مستقبل زاهر.
وأعرب الرئيس العراقي عن تقديره لمواقف الجمهورية الإسلامية في إيران المبدئية المتينة حيال المستجدات والقضايا الثنائية والإقليمية، وقال: لاشك أن الاتفاق النووي يساعد في إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.
وأشار الرئيس العراقي الى المشتركات التاريخية والدينية لإيران والعراق، قائلا: نرجو أن نشهد تنمية الجمهورية الاسلامية في ايران وازدهارها دائما.