رئيس الجمهورية: نجاح المفاوضات النووية هو نجاح للدول النامية في مواجهة القوى الكبرى
طهران-كيهان العربي:- -أكد الرئيس حسن روحاني ، أن ايران بدأت ببيع اكثر من مليون برميل نفط يوميا منذ الاحد الماضي، غداة سريان الاتفاق النووي.
وأضاف روحاني في كلمة في ملتقي المحافظين وحكام الأقضية في البلاد يوم الخميس، أنه تم رفع الحظر عن جميع المصارف التي حظرت على خلفية البرنامج النووي وبدأت اتصالاتها، فيما البنك المركزي يعمل على تفعيل فروعه وتم الغاء الحظر عن شركات التأمين والملاحة البحرية ايضا.
وأوضح أن تحقيق نمو بنسبة 8 بالمئة، المستهدف بالخطة التنموية الخمسية السادسة (تبدأ 21 مارس/آذار2016) يتطلب تعزيز الاستثمارات الداخلية بـ 50 مليار دولار سنويا من الاستثمارات الخارجية.
كما صرح روحاني الى إن الحكومة لن تتدخل في الانتخابات القادمة وستلتزم الحياد، داعياً إلى اجراء عملية الانتخابات ضمن الاطر القانونية وسط أجواء من الأمن والاستقرار،مشيراً إلى إن الحكومة لن تتحيز لإي طرف وتتمنى أن تسفر الانتخابات عن أفضل النتائج التي تتناسب وأوضاع ايران الجديدة.
واعتبر روحاني نجاح ايران في الملف النووي من اكبر النجاحات ليس للشعب فحسب بل للدول النامية في مواجهة القوى الكبرى، موضحاً إن ايران حققت مع إلغاء العقوبات الاقتصادية كل الأهداف المرجوة من المحادثات النووية، متمنياً أن تستفيد من هذه الفترة بشكل جيد.
واشار روحاني الى ان الفريق المفاوض كان يطالب بالغاء جميع القرارات ضد ايران وليس تجميدها بشكل مؤقت مشيراً إلى صعوبة المفاوضات حيث اوعز خلال هذه الفترة ثلاث مرات على الاقل بوقف المفاوضات بشكل كامل .
واشار روحاني إلى إن ايران أعلنت استعدادها لمبادلة الوقود النووي المخصب في السوق الدولية او مع بلد متقدم بدلا من اتلافه.
وأردف روحاني إن الاتفاق النووي الذي حصلت عليه ايران هو انجاز للشعب ولا يخص فئة معينة، متمنياً على الجميع المساهمة في تطوير قدرات البلد لتحقيق نمو اقتصادي مناسب في الظروف الجديدة.