kayhan.ir

رمز الخبر: 33025
تأريخ النشر : 2016January22 - 22:30
معلنا الرد على موقف الغرب ضد برنامجنا الصاروخي..

صالحي: الدول النامية ممنوع عليها تخصيب اليورانيوم وتمكنا من اقرارهذا الحق لانفسنا

طهران- ارنا:- اعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية ان اللجنة المشرفة على برنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي) سترد في اجتماعها الاسبوع الحالي على موقف الغرب ضد البرنامج الصاروخي الايراني وسيرفع القرار الى قائد الثورة الاسلامية.

واضاف صالحي، ان نكثت الاطراف الاخرى عهودها ازاء برنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي) فسنرد على نكثهم العهد.

واشار صالحي خلال مقابلة مع التلفزيون الى ابعاد وثيقة برنامج العمل المشترك وقال ان لهذه الوثيقة ابعاد مختلفة بينها البعد القانوني والذي يشتمل على القرارات وتبعاتها وقسم الحظر وتبعاته في القضايا الاقتصادية والقسم التقني.

واضاف ان الكثير من الدول ابدت استعدادها للتعاون مع ايران في الحقل النووي عقب الاتفاق النووي وان الجمهورية الاسلامية لديها حق الاختيار.

وتابع صالحي: في محطة بوشهر كانت روسيا هي الوحيدة التي اعلنت استعدادها لبناء المحطة كما انها كانت الدولة الوحيدة التي اعلنت استعدادها لبناء محطتين اخريين وبالطبع اننا لاننسى الجهات التي وقفت الى جانبنا في الظروف الصعبة.

واوضح ان دولا دخلت المفاوضات معنا حاليا وابدت استعدادها لمنحنا امتيازات مالية ونحن بدورنا نقوم بدراسة ذلك .

واشار صالحي الى ان الوقود النووي واحد من القضايا المهمة في كل محطة نووية وقال : لقد طلبنا في عام 2009 وقودا نوويا مخصبى بنسبة 20 بالمئة كما حصلنا على هذا الوقود في السابق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلا انها فرضت علينا (هذه المرة) شروطا كثيرة ما دفعنا الى انتاج هذا الوقود.

واعلن انه الان وبعد الاتفاق النووي ، باتت الفرصة الان سانحة لانتاج وقود المفاعلات البحثية والمفاعلات الاكبر بالتعاون مع الدول صاحبة التقنية.

واعتبر صالحي حق التخصيب وانتاج الماء الثقيل بانه اكبر امتياز حصلت عليه ايران .

واضاف لقد كان لدينا نحو 50 طنا من الوقود الطبيعي في فرنسا والمانيا قبل الثورة الاسلامية ولكن بعد انتصار الثورة لم يسلموه الينا ونحن واجهنا مثل هذه التجربة.

وتابع صالحي ان الدول النامية التي تبني محطات نووية توقع طواعية على وثيقة لاتسمح لهم بتخصيب اليورانيوم ولكننا تمكنا من اقرار هذا الحق لانفسنا.