kayhan.ir

رمز الخبر: 33001
تأريخ النشر : 2016January22 - 22:23
مؤكداً أن برنامجنا الصاروخي دفاعي والحظر الأميركي غريب..

ظريف: السعودية تعيش وهم حذف ايران من معادلات المنطقة

طهران - كيهان العربي:- قال وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف إن الاعتراضات الأميركية على برنامج إيران الصاروخي، وفرضها حظرا جديدا على طهران بسبب هذا البرنامج غريبة، اذ ان البرنامج الصاروخي هو قضية دفاعية إيرانية داخلية .

ولفت الوزير ظريف في كلمته امام "منتدى دافوس الاقتصادي" في سويسرا، لفت الى ان السعودية تعيش وهم حذف الجمهورية الاسلامية في ايران من معادلات المنطقة الا أن الحرب معها "مستحيلة" .

وتطرق وزير الخارجية الى الازمة السورية قائلاً: إن الحل الوحيد لها هو الحل السياسي، داعياً جميع الاطراف التوجه نحو الحل سياسي .

وقال الدكتور ظريف : من الغريب أن تعرب الولايات المتحدة عن قلقها بشأن برنامج الصواريخ الايراني، لأن هذا البرنامج دفاعي ولا ينتهك أية قوانين دولية حالية، مضيفا: أن البرنامج الصاروخي قضية دفاعية إيرانية داخلية، ومن حق طهران الدفاع عن نفسها .

وتطرق وزير الخارجية الى الاتفاق النووي بين السداسية الدولية وطهران، فاعتبره "ربحاً للجميع" في السياسة والاقتصاد، بالرغم من أن الاتفاق، "غير كامل.. لكنه يحقق ما نطمح إليه"، وتشكل "الرسالة الاقليمية" التي يحملها الاتفاق النووي، مشدداً أنه "بات الامكان حل الخلافات التي كان يظن أن حلها غير ممكن" .

وحول العلاقات مع السعودية قال وزير الخارجية إن الرياض "شعرت بالقلق" منذ الاتفاق النووي، مشدداً على أن الحرب بين السعودية وإيران "مستحيلة"، مضيفا لا يوجد ما يمنع من حل الخلافات الاقليمية بين الدول التي بينها مشتركات عديدة .

وفي حديثه لمحطة CNN الاميركية على هامش "منتدى دافوس"، قال الوزير ظريف: ان السعوديين يعيشون هذا الوهم ان بامكانهم حذف ايران من معادلات المنطقة بدعم من حلفائهم الغربيين، لكننا نعتقد ان ايران والسعودية بامكانهما ان يصبحا لاعبين مهمين في المنطقة، وان يكمل احدهما الاخر .

واضاف: من المؤسف ان الحقيقة هي ان عدم الاستقرار في منطقتنا ناشىء من الخشية لدي السعودية، التي تعتقد ان توازنات القوي انعدمت في المنطقة بعد الاطاحة بـ"صدام" و"الربيع العربي" .

واستطرد ظريف قائلا: ان السعوديين توجسوا كثيرا من الفرصة التي اتيحت لتسوية الازمات بين طهران والغرب، والتحالف بين السعودية والغرب والتوتر الحاصل في المنطقة، أعطي الفرصة للرياض لتصدير الفكر الوهابي المتطرف.

وأعتبر وزير الخارجية الفكر الوهابي، المتهم الرئيسي لغالبية أعمال العنف التي يرتكبها المتطرفون في المنطقة والغرب .

وأكد الدكتور ظريف مرة اخري على المقال الذي نشره مؤخرا في صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية، وقال: ان من مجموع 19 شخصا الذين قاموا باختطاف الطائرات ونفذوا احداث 11 سبتمبر 2001 ، كان 15 شخصا منهم من السعوديين.

واشار الى العقوبات التي فرضتها اميركا مؤخرا على بعض الاشخاص والشركات بذريعة التعاون في برنامج ايران الصاروخي، وقال ان القرار الاميركي لا يستند على الحقائق وغير قانوني .

واضاف وزير الخارجية: أنا اطلق على هذا الاجراء بانه نوع من الادمان، هذا الأدمان الذي يستخدمه البعض في اميركا لفرض الحظر والضغوط. وأعتقد ان على اميركا ان تدرك وللأبد ان الحظر لا يجدي نفعا مع ايران، بل الاحترام والحوار هو الحل الدائم.