kayhan.ir

رمز الخبر: 33
تأريخ النشر : 2014May03 - 23:33

تنسيق اميركي - اسرائيلي قبيل المحادثات النووية مع إيران

واشنطن – وكالات انباء:- اعلن البيت الابيض أن المستشارة الأمريكية للأمن القومي سوزان رايس ستصل يوم الخميس المقبل الى فلسطين المحتلة، في زيارة تستغرق يومين تلتقي خلالها عددا من كبار المسؤولين الصهاينة، لتبحث معهم البرنامج النووي السلمي الذي تعتمده الجمهورية الاسلامية في ايران، قبيل استئناف المفاوضات النووية .

ونقلت صحيفة "هاآرتس" الاسرائيلية عن مسؤول صهيوني قوله، "إن رايس ستصل الخميس القادم، بمعية رئيسة الوفد الأميركي المشارك في المفاوضات النووية مع إيران "وندي شيرمان"، التي تشغل منصب نائبة وزير الخارجية الأمريكية" .

ومن المتوقع أن ينضم مسؤولون كبار في الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض ووزارة الدفاع والأجهزة الاستخبارية الى "رايس" و"شيرمان"، بهدف إجراء محادثات مع طاقم صهيوني برئاسة المستشار لشؤون الأمن القومي يوسي كوهين .

كما ينتظر أن تجتمع "رايس" على انفراد مع رئيس الحكومة الصهيونية "بنيامين نتنياهو".

وقالت "هاآرتس": "رايس" ستصل تل ابيب على خلفية تفجر المفاوضات مع السلطة الفلسطينية . كما أن "رايس" كانت على رأس الاتجاه المتشكك بامكانية نجاح الولايات المتحدة في دفع "نتنياهو" ورئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" الى تقديم تنازلات تتيح التوصل إلى اتفاق تاريخي، ودفعت في الأسابيع الأخيرة على تقليص التدخل الأمريكي فيما يسمى بـ"عملية السلام" ، وبالتالي كان لها دور في قرار "اوباما" بشأن الحاجة الى وقف المحادثات لفترة زمنية" .

هذا ونقل عن مسؤولين صهاينة قولهم إن "رايس" ستركز في زيارتها حول البرنامج النووي الإيراني، وقضايا إقليمية ذات صلة بسوريا ومصر.