kayhan.ir

رمز الخبر: 32981
تأريخ النشر : 2016January20 - 21:26

وول ستريت جورنال: حلفاء السعودية تخلوا عن دعمها في مواجهة ايران

طهران/ كيهان العربي: ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الاميركية في تقرير، ان مساعي السعودية الخائبة لتشكيل جبهة معادية لايران يعكس فشل الرياض في المنطقة وحتى بين حلفائها.

فاحباطات السعودية قبال ايران تأخذ ابعادا واسعة يوما بعد أخر، فحتى الاعلام الغربي الذي لطالما دعم السعودية، صار يعترف بهذا الامر.

فقد كتبت "وول ستريت جورنال" بهذا لخصوص؛ منذ بداية توتر العلاقات بين ايران والسعودية، سارعت السودان والبحرين لقطع علاقاتهما بايران. الا ان السعودية تبذل جهودا لاستمالة دول حليفة اخرى للانضمام للجبهة المضادة لايران.

وتعتبر هذه التحركات من قبل السعودية مجازفة كبيرة، اذ من الممكن ان تعطي نتائج عكسية تؤدي لعزل الرياض.

وشددت الصحيفة على ان، وزير دفاع ماليزيا قد اعلن ان بلاده غير راغبة في ايفاء دور عسكري بخصوص مواجهة الارهاب. وبذريعة عدم اتخاذها القرار النهائي بهذا الخصوص، تنصلت اندنوسيا كذلك عن الالتحاق بهذا التحالف.

من جانب آخر واثر اعدام آية الله النمر تسعى السعودية لاستقطاب تحالفات ضد ايران.

فقد زار عادل الجبير، ومحمد بن سلمان باكستان لاقناع المسؤولين الباكستانيين الانضمام الى الجبهة المعادية لايران. الا ان اسلام آباد قد امتنعت عن الدخول في هكذا استقطابات، لاشتراكها بحدود طويلة مع ايران، وكذلك خوف حصول احتجاجات من قبل الاقلية الشيعية في باكستان، كما وتبنت اسلام آباد قضية التوسط بين طهران والرياض لتهدئة الاجواء.

ان فشل السعودية في تعبئة الدول وحشد تأييد لها قبال ايران، الا من بعض الدول الصغيرة، يعكس مدى تراجع مصداقية السعودية عالميا.