kayhan.ir

رمز الخبر: 32970
تأريخ النشر : 2016January20 - 21:24
خلال لقائه وزيرالزراعة الروسي..

جهانغيري:لايران وروسيا ارادة راسخة لتنمية العلاقات على كافة المستويات

طهران- ارنا:- أثنى النائب الأول للرئيس الايراني اسحاق جهانغيري على الدور الايجابي والبناء الذي لعبته روسيا في الاتفاق النووي قائلا ان روسيا ستتمتع بمكانة مرموقة في ايران بعد الاتفاق النووي وطهران مستعدة لرفع مستوى علاقاتها مع موسكو على كافة المستويات وخاصة على الصعيد الاقتصادي.

وأشار جهانغيري اثناء استقباله لوزير الزراعة الروسي الكسندر تكاتشوف الى ألتطور الذي شهدته العلاقات مع روسيا في الآونة الأخيرة ، معربا عن أمله بأن تصل الى أرفع مستوياتها خلال مرحلة ما بعد تنفيذ الاتفاق النووي.

ولفت الى أن أحد المجالات التي يرغب البلدان تطوير العلاقات فيها هو المجال الزراعي الذي شهد أخيرا خطوات ايجابية وقد توفرت الأرضية اللازمة لتنمية التعاون على هذا الصعيد.

وتطرق جهانغيري الى المباحثات التي جرت بين وزيري زراعة البلدين مؤكدا أن ايران تتمتع بامكانات جيدة في مجال الزراعة ولديها استعداد لتوفير حاجات روسيا من المواد الغذائية والمنتجات الزراعية، وفيما يتعلق بالقطاع الخاص فان ايران لديها استعداد لرفع مستوى انتاج وتصدير المواد الغذائية والمنتجات الزراعية الى روسيا غير أن تحقيق هذه الغاية بحاجة الى متابعة جدية لازالة كل العراقية التي تحول دون ذلك.

من جانبه هنأ تكاتشوف تنفيذ الاتفاق النووي وفيما أعرب عن أمله بنمو العلاقات التجارية بين طهران وموسكو بعد ازالة الحظر عن ايران دعا البلدين الى العمل على رفع مستوى العلاقات التجارية وخاصة على الصعيد الزراعي الى عدة أضعاف، معربا عن رغبة بلاده في استيراد المواد الغذائية والمنتجات الزراعية الايرانية.