kayhan.ir

رمز الخبر: 32967
تأريخ النشر : 2016January20 - 21:24
افتتاح اول مكتب تجاري روسي في طهران..

ايران وروسيا تبحثان سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بينهما

طهران- ارنا:- أعلن مدير تطوير المشاريع التصديرية بمركز الصادرات الروسية قسطنطين يفستيوخين إن المركز سيفتتح أول مكتب تجاري له في ايران، مؤكدا أن رجال الأعمال الروس سيكون لهم تعاون نشيط مع شركائهم الايرانيين.

وحسب وكالة أنباء سبوتنيك الروسية فان مركز الصادرات الروسية سيرسل في أواسط العام الجاري مندوبا عنه لارساء البني التحتية للصادرات الروسية في ايران، وشدد يفستيوخين على أن التعاون التجاري بين ايران وروسيا لن يقتصر على مركز الصادرات وانما سيتوسع الى القطاع الحكومي والخاص اذا ارتفع الحجم التجاري بين البلدين.

وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين ايران وروسيا مليار و700 مليون دولار عام 2015 ولكن مع التوقيع على 10 مذكرات تفاهم بين البلدين مؤخرا لتنفيذ المشاريع الصناعية (كبناء محطات الطاقة)، والتجارية (كتصدير الشركات الايرانية المواد الغذائية الى روسيا) فان طهران وموسكو تسعيان الى رفع حجم التجاري بينهما الى 10 مليارات دولار.

هذا و اجتمع وزير الزراعة الروسي الكساندر نيكولايوويتش تكاتشيف مع وزير الزراعة محمد حجتي في مقر وزارة الزارعة بطهران وبحث معه سبل تنمية صاردات المحاصيل الزراعية الى روسيا .

من جهته أعلن رئيس مجلس ادارة شركة غازبروم الروسية فيكتور زوبكوف ، أن الشركة تدرس تعاون وثيق مع ايران في مرحلة ما بعد رفع الحظر.

وقال زوبكوف: نحن بحاجة الى تعاون يهدف لتنفيذ مشاريع وبرامج استثمارية مشتركة.

ولفت الى أن غازبروم الروسية بحاجة للتعاون مع ايران وأن المقايضة أحد الخيارات.

وكانت لغازبروم الروسية مفاوضات مع شركة النفط الوطنية الايرانية في ديسمبر/كانون الاول الماضي، تهدف لتطوير مستودعات الغاز تحت الارض وشبكة امدادات الغاز بجانب توريد معدات الى ايران.