kayhan.ir

رمز الخبر: 32926
تأريخ النشر : 2016January19 - 21:32
معلنا ان السعوديين يشعرون بالخطر من تنفيذ الاتفاق النووي..

ظريف: لن نسمح لاحد بالتفاوض حول قدراتنا الصاروخية وسنعمل على زيادتها

طهران-كيهان العربي:- اكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف بان السعوديين يشعرون بالخطر من تنفيذ الاتفاق النووي، لافتا الى انهم لا يمكنهم المضي بسياساتهم من خلال فبركة الاكاذيب حول ايران، معتبرا ان لصبرنا حدودا لكننا سنستمر بحكمة، آملا بان يعود السعوديون الى رشدهم.

واعتبر هواجس السعوديين بانها في غير محلها واضاف، اننا لم ولن نسعى وراء اثارة التوترات وان الحادث الذي حصل للسفارة السعودية وقنصليتهم في مشهد قد حدث لنا ايضا عدة مرات.

وفي تصريح ادلى به للتلفزيون ، صرح اليوم ظريف بان اليوم الاخير قبل تنفيذ الاتفاق النووي كان يوما صعبا وقال، ان ايران كانت قد انجزت اجراءاتها اللازمة وكانت هنالك اجراءات متعلقة باجراءاتنا الفنية متبقية واستغرقت ما بين 7 الى 8 ساعات.

واوضح وزير الخارجية، بان دول مجموعة "5+1" ليست منسجمة وان الخلافات فيما بينها ادت الى تاخير العمل بعض الشيء.

واشار الى مسالة الغاء الحظر المفروض على ايران وقال، ان بنكي "سبه" و"صادرات" كانا من ضمن البنوك التي فرض عليها الحظر لاسباب غير نووية.

ولفت الى عملية تبادل السجناء بين ايران واميركا وقال، انه ازاء 4 سجناء ايرانيين اميركيين تمكنا من الافراج عن 7 ايرانيين في السجون الاميركية وكانت الغرامة المفروضة على احدهم هي 10 ملايين دولار.

واكد وزير الخارجية بان الجمهورية الاسلامية في ايران دخلت مرحلة جديدة من العلاقات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وان انجازنا الكبير هو غلق ملف "بي ام دي".

وقال الوزير ظريف|: اننا ومنذ اليوم الاول قلنا صراحة باننا لن نسمح لاحد بالتفاوض معنا حول قدراتنا الصاروخية وسنعمل على الرد عليهم بزيادة قدراتنا العسكرية.

واضاف، اننا سنرد على اي خطوة في هذا السياق بما يناسبه، وفيما لو شعرنا بحصول انتهاك للاتفاق النووي سنتصرف بحيث يتضرر الطرف الاخر وليس ايران.

وقال: ان الحكومة الاميركية متعهدة (بالاتفاق النووي) وان التعهدات لن تتغير بتغيير الحكومات. لا ضمانة بان تلتزم الحكومة الاميركية بتعهداتها الا ان عدم التزامها سيشوه صورتها الدولية.

واكد وزير الخارجية بان ايران لم ولا تسعى للتوتر مع اي دولة واضاف، ان السعوديين لا يمكنهم عبر فبركة الاكاذيب حول التخويف من ايران المضي بسياساتهم الى الامام ونامل بان يعودوا الى رشدهم.

واكد بان العداء ضد ايران لم يعد بالنفع لاحد وللقوى الكبرى في المنطقة وان مصلحة اصدقائنا في المنطقة انتهاج سبيل الصداقة، واضاف، ان خفض اسعار النفط اضر بهم اكثر مما اضر بنا وان اعتمادنا على النفط ينخفض يوما بعد يوم.

وحول الاوضاع في سوريا قال الدكتور ظريف: ان اللاعبين الدوليين الذين دخلوا القضية السورية وكانوا متوهمين بان الحكومة فيها سستقط في غضون 3 اسابيع، قد انتبهوا الى اخطائهم ونامل ان تنتبه الدول التي مازالت تحمل مثل هذه التصورات الى خطأها ايضا.