اليابان تبعث فريقا نوويا متخصصا الى ايران دعما لخطة العمل المشترك الشاملة
طهران-فارس:-قال وزير الخارجية الياباني، فوميو كيشيدا، إن الحكومة سترفع الحظر الياباني عن إيران بشكل سريع، استجابة لقرار مجلس الأمن الدولي.
وقال كيشيدا - في بيان بثته صحيفة "اليابان تايمز"، على موقعها الإلكتروني اليوم - إن الحكومة اليابانية ترحب بالاتفاق النووي بين إيران والدول الست.
وجاءت تصريحات كيشيدا عقب بيان مشترك أصدره الاتحاد الأوربي وإيران، يرسي الأساس القانوني لرفع الحظرعن إيران.
وأكد كيشيدا أن طوكيو ستنفذ - بشكل سريع - الإجراءات اللازمة استنادًا إلى أحكام قرار مجلس الأمن الدولي (رقم 2231)، وقال إن بلاده ستتعاون "بنشاط" من أجل التنفيذ المطرد للاتفاق النهائي للقضية النووية.
من جهة اخرى كتبت صحيفة 'يابان تايمز' اليومية، في تقرير لها ، نقلا عن مسؤولين يابانيين، ان طوكيو تعتزم ايفاد فريق نووي متخصص الى ايران بهدف دعم تطبيق الاتفاق النووي بين طهران ودول 5+1.
وجاء تقرير الصحيفة هذا بعد صدور وزير الخارجية الياباني امس بيانا رحب فيه برفع الحظر عن ايران والبدء في تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة.
ولم تفصح الصحفة اليابانية عن اسم المسؤول الياباني الذي صرح بهذا النبأ كما انها لم تشر الى تفاصيل برنامج زيارة الفريق النووي الياباني المرتقبة الى ايران.
من جانب آخر، نقلت الصحيفة عن وكالة 'جي جي برس' اليابانية للانباء اليوم الاثنين ان المسؤولين اعلنوا عن استعداد طوكيو للوساطة بين طهران والرياض، بهدف حل الازمة الراهنة بين البلدين.