كمالوندي: انتاج الوقود للمحطات هو هدف ايران البعيد في الصناعة النووية
طهران-كيهان العربي:-اكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية في البلاد بهروز كمالوندي بان الهدف الاهم لايران على الامد البعيد في الصناعة النووية التي ميزتها الاساسية هي التخصيب، هو الوصول الى انتاج الوقود للمحطات النووية.
وفي تصريح خاص لقناة "العالم" الاخبارية بيّن كمالوندي ، ان ايران هي من دعت مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو لزيارة طهران، منوها الى ان الزيارة تهدف الى تكثيف التباحث من اجل تسريع التعاون في اطار البروتوكول الاضافي لتقليص فترة الوصول الى النتيجة الشاملة وهي تاكيد اعلان سلمية انشطة ايران النووية.
وتابع: لقد تمكنا من الوصول الى هدف ان تقوم دول مجموعة 5+1 بمساعدتنا في انتاج الوقود للمحطات النووية داخل ايران.
واضاف، بما اننا طبقنا البروتوكول الاضافي بصورة طوعية فاننا نريد ان نرى الاساليب التي سوف تطبق، ومن الممكن ان ننهي هذه القضية قبل 5 اعوام بدلا عن 8 اعوام ، ما يعني ان كل القيود والرقابات التي قد تكون اضافية سنزيلها بصورة عملية.
وحول مخاوف او قلق بعض الدول العربية او دول الجوار من الاتفاق النووي مع 5+1 قال كمالوندي:ان الجمهورية الاسلامية الان دولة قوية وتريد التعاون مع الجميع للعيش بسلام ليس فقط العالم الاسلامي وانما العالم كله.