kayhan.ir

رمز الخبر: 32832
تأريخ النشر : 2016January18 - 21:26
مستقبلا مديرالوكالة الدولية ورئيس برلمان لوكسمبورغ، كلا على انفراد..

رئيس الجمهورية: حل اصعب القضايا عبر الحوارهي رسالة الاتفاق النووي

طهران- كيهان العربي:-استقبل رئيس الجمهورية حسن روحاني مساء امس الاثنين المديرالعام للوكالة الدولية للطاقة الذرية 'يوكيا امانو'.

وتاتي زيارة امانو لطهران بعد يومين من تنفيذ 'خطة العمل المشترك الشاملة' وتهدف الى تعزيز وتوسيع التعاون بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ووصف رئيس الجمهورية المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة دول 5+1 بانها انجاز عظيم في تاريخ الدبلوماسية العالمية؛ مضيفا، خلال استقباله ، رئيس برلمان لوكسمبورغ 'مارس بالتولوميو' ان رسالة الاتفاق النووي هي انه يمكن حل اصعب القضايا عبر الحوار.

واكد رئيس الجمهورية - خلال اللقاء - على اهمية العلاقات الوثيقة بين ايران ولوكسمبورغ ومردودها الايجابي على شعبي البلدين؛ لافتا الى ان العلاقات البرلمانية بإمكانها ان تهيئ الارضية لتحسين العلاقات بين الحكومات.

وقال روحاني ان رفع الحظر من شأنه ان يعزز من اواصر التعاون بين ايران ولوكسمبورغ فضلا عن تمتين العلاقات بين طهران وباقي العواصم الاوروبية وفي شتى المجالات.

وتطرق رئيس الجمهورية الى التحديات الراهنة على صعيد المنطقة والعالم؛ مركزا على ظاهرة الارهاب التي استهدفت البشرية وعمدت الى تدمير الحضارة الانسانية؛ داعيا الى تلاحم المجتمع الدولي في مواجهة الارهاب والمجموعات الارهابية.

واعرب روحاني عن استعداد ايران للتعاون مع دول العالم لحل اهم القضايا الاقليمية؛ مؤكدا على ان طهران ولوكسمبورغ تستطيعان التشاور فيما يخص جميع القضايا الدولية والاقليمية.

من جانبه بارك 'مارس بالتولوميو' لمناسبة نجاح المفاوضات الايرانية النووية وبدء تنفيذ 'خطة العمل المشترك الشاملة '؛ مؤكدا ان هذه الانجازات شيدت صرحا قويما لخدمة المجتمع الدولي وارساء السلام والاستقرار في ارجاء العالم.

واكد رئيس برلمان لوكسمبورغ على اهمية العلاقات بين ايران ودول اوروبا؛ داعيا الى توسيع نطاق العلاقات الثنائية بين بلاده وايران.