تراجع البورصات الخليجية نتيجة رفع الحظر عن ايران
ابوظبي - وكالات انباء:- تراجعت اسواق الاسهم في دول مجلس التعاون بشكل كبير أمس الاحد، غداة رفع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي العقوبات الاقتصادية عن ايران بموجب الاتفاق النووي، وتواصل الانخفاض الحاد في اسعار النفط.
وفقدت سوق الاسهم السعودية، 5ر6% بعد دقائق من بدء التداولات، الى ما دون عتبة 5500 نقطة وهو مستوى لم تبلغه منذ مطلع العام 2011، وخسر قطاع البتروكيميائيات 8 %، والقطاع المصرفي 3ر5% .
ومنذ بدء سنة 2016، خسرت السوق السعودية 1ر21% ما يفوق مجمل خسائرها خلال العام الماضي.
وفي دبي، فقدت السوق 6% عند الافتتاح قبل ان تتحسن بعض الشيء لتبلغ خسائرها 5%، وتراجعت سوق الاسهم الى ما دون عتبة 2700 نقطة مع انخفاض اسهم شركات رئيسية مثل "اعمار" و"ارابتك".
كما فقدت سوق الاسهم في الدوحة وهي الثانية في الخليج بعد السعودية ستة بالمئة ايضا مع بدء التداولات، قبل ان تستعيد بعضا من عافيتها وتتداول متراجعة 6ر5% ما دون عتبة 8700 نقطة.
الى ذلك فقدت سوق الاسهم في ابو ظبي 3ر4% الا انها بقيت اعلى من عتبة 3700 نقطة، في حين تراجعت الكويت 2ر3% الى حدود خمسة آلاف نقطة وهو مستوى لم تشهده منذ العام 2004.
وتراجعت سوقا الاسهم الاصغر حجما في سلطنة عمان والبحرين، اذ فقدت الاولى 5ر1% في مقابل 3ر0% للثانية.
ويأتي تراجع اسهم دول الخليج الفارسي التي تعتمد بشكل رئيسي على الواردات النفطية، بعد خسائر كبيرة في اسواق الاسهم العالمية الجمعة عشية عطلة نهاية الاسبوع علما ان الاسواق الخليجية تغلق الجمعة والسبت.
ويتوقع ان يؤدي رفع العقوبات عن ايران الى زيادة صادراتها النفطية ما سيزيد الكميات المعروضة عالميا ويتسبب بتراجع اضافي في الأسعار.
وفقد النفط اكثر من 20% من قيمته منذ بدء سنة 2016، وتراجع الى ما دون 30 دولارا اميركيا للبرميل ويأتي ذلك ليواصل نسق الانخفاض الحاد في الاسعار المستمر منذ منتصف العام 2014.