خبير اميركي : الرياض تقع في فخ خفض اسعار النفط الذي نصبته لطهران
طهران – كيهان العربي : قال المستشار السابق في شؤون التنمية الدولية للوكالة الاميركية الاوروبية في مجال خفض اسعار النفط كان يستهدف انهيار الاقتصاد الايراني واقصائها كمنافس نفطي رئيس في الشرق الاوسط.
واضاف باولو فون شيراك ان السعودية تبذل جهدها وبصورة علنية في عرض اكبر كمية من النفط وخفض الاسعار لتوجيه ضربة لايران وهو بمثابة ستراتيجية مناهضة للشيعة في المنطقة . كما ان السعودية تتبع سياسة احتواء حصص كبيرة في السوق النفطية ، حتى وان ادى لخفض الاسعار ، وهو يعود على السعودية كذلك بالخطر.
وشدد شيراك قائلا : ان العائلة الملكية السعودية باستفادتها اكثر من حصتها من المصادر النفطية وزيادة صادراتها ، الا انه بمجرد ان يهبط معدل التصدير فان سقوط المملكة حتمي ايضا .
على السياق ذاته ذكرت صحيفة اكو الفرنسية في تقرير ، ان انهيار اسعار النفط سيحصل مع افراغ الخزين السعودي من النفط فيما تعاني المملكة من ضغوط العوز العسكري و الاجتماعي والسعي لملء هذا النقص. فاضافة لالغاء السعودية الدعم للنفط ، والغاء مشاريع البناء الصغيرة للمستقبل القريب تعزم المملكة على خفض الدعم للماء والكهرباء.
واكدت الصحيفة الفرنسية " اكو" على ان الرياض تتوقع ان تحصل على عائدات من النفط فيما اذا اهبطت الاسعار الى 26 دولار تصل الى 124 مليار يورو . فيما تستفيد السعودية حاليا من نفطها لتوفير نصف نفقاتها ويحتمل ان يبلغ العجز درجة تثقلها الديون المتراكمة .