كوريا الجنوبية تحررالتجارة والاستثمار مع إيران
طهران-ايسنا:- أوضحت الحكومة الكورية الجنوبية امس الأحد أنها تحررالتجارة والاستثمار مع إيران على الفور نتيجة رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران في يوم 16 يناير.
وقالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية اليوم إنها ترفع القيود في التصدير والاستيراد مع إيران في معظم المنتجات مضيفة أن الشركات الكورية الجنوبية بالتالي، تتمكن من التجارة بحرية مع إيران.
وبالإضافة إلى ذلك، يتم رفع القيود عن كمية استيراد النفط من إيران، وتحرير المعاملات في المال والخدمة.
وعدلت الحكومة الكورية الجنوبية نظام التجارة مع إيران مثل اتخاذ قرار لإلغاء "التوجيهات الخاصة للتجارة والاستثمار مع إيران" على الفور، واعتزمت العمل على تعزيز التعاون الاقتصادي مع إيران.
ويتم رفع القيود في التصدير والاستيراد للمنتجات المحظورة على التجارة مع إيران بموجب التوجيهات مثل منتجات البتروكيماويات والسيارات والسفن والنقل البحري وغيرهاولكن بالنسبة للمواد الاستراتيجية، تتمكن من تصديرها بعد الحصول على رخص من المؤسسات المعنية مثل وزارة التجارة وغيرها بموجب قانون التجارة الدولية.
كما من الممكن أن تقرر الشركات المحلية للنفط بنفسها كمية استيراد النفط من إيران تلبية للطلب المحلي حيث كان يتعين عليها خفض كمية استيراد النفط من إيران تدريجيا سنويا.