kayhan.ir

رمز الخبر: 32706
تأريخ النشر : 2016January16 - 21:32
خلال 5 اعوام..

ايران تخطط لاستقطاب 200 مليار دولار استثمارات نفطية

كيش-ارنا:-اعلن مسؤول بوزارة النفط بان الوزارة تخطط لاستقطاب استثمارات بقيمة 200 مليار دولار لقطاعات النفط والغاز والبتروكيمياويات خلال الاعوام الخمسة القادمة.

وقال افخم زرواني مدير عام شؤون تنسيق الميزانية والاستثمارات بدائرة التخطيط والاشراف على المصادر الهيدروكاربورية بوزارة النفط ، في تصريح صحفي على هامش المعرض الدولي الثاني عشر للطاقة المنعقد بزيرة كيش جنوب البلاد، سنقوم بتوفير هذه الاستثمارات عن طريق سوق الرساميل وصندوق التنمية الوطنية والمصادر الشعبية وكذلك الاستثمار باسلوب 'الفاينانس'.

واضاف، انه في غضون الاعوام الخمسة القادمة سنحتاج الى اكثر من 200 مليار دولار من الاستثمارات لتطوير المشاريع التنموية والتي يحتل النفط قسما كبيرا منها.

واوضح زرواني بانه كانت لنا تجربة استقطاب 26 مليار دولار من الاستثمارات خلال عام واحد في الشركة الوطنية لتوزيع المشتقات النفطية واضاف، ان هذه الاستثمارات انجزت عن طريق البيع المتبادل والفاينانس والتسهيلات وسائر الاساليب.

وقال، انه بناء عليه لو قامت الشركة الوطنية لتوزيع المشتقات النفطية باستثمار 20 مليار دولار سنويا فان الاجمالي سيبلغ 100 مليار دولار خلال 5 اعوام.

ولفت زرواني لان هنالك الان في قطاع البتروكيمياويات في البلاد 67 مشروعا من ضمنها 37 في الاولوية وقال، انه لو اخذنا بالاعتبار استثمار 500 مليون دولار في كل من هذه المشاريع فانه سيبلغ اجمالا اكثر من 20 مليار دولار.

وفيما يتعلق بالاستثمارات في قطاع الغاز قال، انه ومع احتساب خطوط الانابيب ومخازن المصافي فان الرقم سيبغ نحو 25 مليار دولار، لذا فان الاستثمارات بقيمة 200 مليار دولار في قطاع النفط والغاز والبتروكيمياويات ليس بعيد المنال.