ايران تشارك في اجتماع بنك الاستثمار الآسيوي للبنية التحتية
بكين- ارنا:- عقد الاجتماع الرسمي الأول لبنك الاستثمار الآسيوي للبنية التحتية (AIIB) امس السبت في العاصمة الصينية بكين بحضور مساعد وزير الشؤون الاقتصادية والمالية الايراني محمد خزايي.
وتعتبر الجمهورية الاسلامية احد أعضاء الهيئة المؤسسة للبنك ، حيث شارك مساعد وزير الاقتصاد رئيس مؤسسة الاستثمارات والمساعدات الفنية والاقتصادية محمد خزائي في الاجتماع الرسمي الأول للبنك.
يذكر ان الرئيس الصيني شي جين بينغ، كان قد اطلق البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية في بكين اكتوبر الماضي.
و'البنك الآسيوي للاستثمار في البنية الأساسية' هو مؤسسة تنموية إقليمية غير حكومية في آسيا، برأس مال مرخص يبلغ 100 بليون دولار أميركي، ورأس مال مكتتب مبدئياً يتوقع أن يكون حوالى 50 بليون دولار.
وكانت بكين قد اطلقت العمل في بنك البنية التحتية والاستثمار الاسيوي AIIB في العام الماضي لتشجيع الاستثمار في آسيا في مجالات النقل والطاقة والاتصالات وغيرها من البنى التحتية. ويضم البنك حاليا 57 عضوا رسميا.
وكان وزير المالية الصيني ' لو جي وي' قد أشار سابقا الى أن اقتصاد آسيا شهد نموا سريعا نسبيا مع تعميق التعاون في التجارة والاقتصاد الإقليميين ، بيد أنه يواجه أيضا العديد من التحديات، خاصة في ظل معاناة الأسواق الجديدة والبلدان النامية من تخلف البنية التحتية.