kayhan.ir

رمز الخبر: 32659
تأريخ النشر : 2016January15 - 21:17
وزير الدفاع الاميركي: بحارتنا ارتكبوا خطأ بدخولهم المياه الايرانية..

الجمهوريون: توقيف حرس الثورة لمشاة البحرية الاميركية اذلال للولايات المتحدة

طهران - كيهان العربي:- قال وزير الدفاع الأميركي "آشتون كارتر"، إن البحارة الأميركيين العشرة الذين احتجزتهم إيران لليلة واحدة قبل إطلاق سراحهم أمس الأربعاء ارتكبوا خطأ ملاحيا تسبب في دخولهم المياه الاقليمية الايرانية.

وأضاف "كارتر| في مقابلة تلفزيونية مساء الاثنين، أثناء زيارة لميامي "المعلومات التي قدموها لنا ومن خلال قادتهم تفيد بأنهم دخلوا دون قصد للمياه الإيرانية بسبب خطأ ملاحي. "لذا يبدو أن هذا هو السبب الحقيقي فيما حدث وفقا للمقابلات التي أجريناها."

وفي الاطار ذاته تباينت ردود الفعل الأميركية بشأن توقيف إيران لبحارة أميركيين، فبينما ادعى البيت الأبيض: إن واشنطن لم تعتذر لطهران عن دخول بحاريها المياه الإيرانية، استغل الحزب الجمهوري، هذا الحادث ليوجه أصابع الاتهام للإدارة الحالية بأنّها أذلت رجال البحرية.

وانتقد النواب الجمهوريون في الكونغرس، الرئيس الاميركي "أوباما" وإدارته في تعاطيها مع الملف الإيراني - حسب قولهم.

وفي هذا الصدد قال المرشح الجمهوري دونالد ترامب: "لقد رأيتم الرجال المساكين على متن القارب وهم جاثون على ركبهم. قلت لكم سابقاً... لو حدث هذا بعد أسبوعين من الآن ما كان الإيرانيون لينالوا أموالهم، إنهم أذكياء سيحصلون على 150 مليار دولار".

ويبدو أن صورة جنود البحرية الأميركية بهيئة مذلة، لن تفلح في محوها تصريحات نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الذي أكد أن الولايات المتحدة لم تعتذر لإيران عن دخول البحارة مياهها الإقليمية، قائلا: "ليس هناك ما يستوجب الاعتذار. هل تعتذر على وجود مشكلة في القارب؟ لن نفعل ذلك وليس هناك أي داعٍ لأي اعتذار".

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري، قد أعرب مباشرة عن شكره للسلطات الإيرانية على "الاستجابة السريعة" بإطلاق سراح البحارة وأنهم كانوا يحظون بمعاملة جيدة.

وأردف كيري: "حل هذه المسألة بشكل سلمي وفعال، دليل على الدور الحيوي الذي تلعبه الدبلوماسية للحفاظ على سلامة وأمن وقوة بلادنا".

من جهتها قال محطة "سي ان ان" الاميركية في تقرير لها ان الجمهورية الاسلامية في ايران احرجت البيت الابيض عبر بثها مشاهد اعتذار البحارة الاميركيين الذين احتجزتهم فيما تحاول واشنطن ان تضع الافراج عن هؤلاء البحارة في خانة الجهد الدبلوماسي.

وقالت الـ"سي ان ان"، ان المسؤولين الاميركيين صرحوا بان وزير الخارجية "جون كيري" لم يعتذر عن الحادث ولكن التلفزيون الايراني بث مشاهد لاعتذار احد اعضاء البحارة الاميركيين المحتجزين.

الى ذلك بثت محطة "سي ان ان" مشاهد للبحارة الاميركيين يقولون ان دخولهم المياه الايرانية كان خطأنا ونحن نعتذر عن وقوع ذلك.