كمالوندي:الجزء الاكبر من مفاعل اراك سيتم الحفاظ عليه
طهران-ارنا:- اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية بهروز كمالوندي عن انجاز الاجراءات المعلقة بمفاعل اراك للمياه الثقيلة وقال ان مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية تأكدومن ذلك عصر يوم الخميس .
واضاف كمالوندي في تصريح له يوم الخميس اننا نمر بالمراحل النهائية وانه سينجز العمل خلال اليومين وسندخل مرحلة هامة حيث ستحتفظ ايران بكافة نشاطاتها النووية بما في ذلك الابحاث والتطوير وتخصيب اليورانيوم للوصول الى المرحلة الصناعية.
واوضح ان العقوبات الظالمة المفروضة ضد ايران سترفع في اليوم الذي يتم تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة وسنشهد افقا اقتصاديا جيدا.
وردا على سؤال حول اخراج قلب مفاعل اراك قال اننا انجزنا المرحلة النهائية في القسم المركزي يوم الاربعاء وانه تم حشو الحفرات في هذا الجزء بالاسمنت مضيفا انه اتخذ القرار في البداية بان يتم تفكيك هذا الجزء الى ثلاثة اجزاء لذلك اننا نريد ان نحتفظ بها باعتبارها رمزا للصناعة النووية الايرانية وان هذا الاجراء تم انجازه وان مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيقومون بالتاكد منه وسيتم درجه ضمن تقرير.
وصرح ان الجزء الاكبر من مفاعل اراك سيتم الحفاظ عليه ، مضيفا ان الاجراءات العملية الخاصة بالجانبين قد انجزت ، كما سيتم تدوين كل ذلك في فيينا خلال يومين.
وردا على سؤال حول الجهات التي ستشارك في اعادة هيكلة مفاعل اراك قال كمالوندي ان الصينيين سيشاركون في اعادة هيكلة المفاعل وان دول اخرى اعلنت لنا التزامها في شتى المجالات مثل التصميم واعادة التصميم وتوفير الاجهزة.