شركات الاسمنت الفرنسية والسويسرية تعلن جاهزيتها لابرام عقود مع ايران
طهران-ارنا:-اعلن نائب رئيس اتحاد اصحاب شركات الاسمنت في البلاد مرتضى لطفي عن استعداد شركتين فرنسية وسويسرية للدخول الى صناعة الاسمنت في البلاد وابرام عقود، مؤكدا بان الغاء الحظر سيوفر الارضية للتعاون.
وقال لطفي ، ان شركة 'هوليسم' السويسرية وشركة 'لافارش' الفرنسية اعلنتا استعدادهما لابرام عقود مع شركة 'فارس خوزستان' للاسمنت.
واضاف، ان هاتين الشركتين اللتين تعدان من كبريات شركات صناعة الاسمنت في العالم شكلتا في العام الماضي كونسرتيوم مشترك واعلنتا استعدادهما للحضور في صناعة الاسمنت الايرانية بعد الاتفاق النووي والتخطيط لالغاء الحظر.
واوضح بانه من المقرر ان تحدث تحولات مهمة خلال الاشهر القادمة في قطاع الاسمنت والاستثمارات الاجنبية فيه وقد سعت خلال الاشهر الماضية مختلف الشركات لابرام عقود مع الشركات الايرانية الناشطة في قطاع الاسمنت في ايران.
ووفقا لاخر الاحصائيات المعلنة حتي نهاية العام الماضي تعتبر ايران رابع منتج للاسمنت في العالم والدولة الاولى المصدرة له.
وكان حجم انتاج ايران من الاسمنت في العام الماضي 66 مليونا و 400 الف طن وانتاج مادة 'كلينكر' اكثر من 70 مليون طن.
وبلغ حجم صادرات البلاد من الاسمنت في العام الماضي 12 مليونا و 700 الف طن وصادرات مادة 'كلينكر' 6 ملايين و 200 الف طن.