kayhan.ir

رمز الخبر: 32516
تأريخ النشر : 2016January12 - 21:09

قائد عسكري: اسطولنا البحري سيعبر باب المندب دون معوقات

طهران-فارس:-أكد نائب قائد القوة البحرية التابعة للجيش الاميرال غلام رضا بيغم، أن السفن الحربية ستعبر دون مشاكل، مضيق باب المندب بصفته ممرا مائيا دوليا.

واوضح الاميرال بيغم - حول انعكاس قطع جيبوتي المشرفة على جانب من مضيق باب المندب علاقاتها مع ايران وتداعيات ذلك على ملاحة السفن الحربية الايرانية وعبورها المضيق نحو البحر الاحمر - بأن مياه المحيطات تتصل مع بعضها عبر ممرات مائية ومضائق، تعرف بالممرات الدولية.

واستطرد الاميرال بيغم بأن ثلاث دول تجاور مضيق هرمز الا أنه يعتبر مياه دولية ويسمح للسفن الحربية لجميع الدول العبور منه بحسب الاتفاقيات والمقررات الدولية، مستدركا أنه اذا ماكانت تلك المياه الدولية قريبة من دولة ما فيتعين على السفن الحربية المرور في ظل أوضاع خاصة وبمراعاة قوانين تلك الدولة.

ولفت نائب قائد سلاح البحر الايراني الى أن قناة السويس مثالا، تقع في ارض بلد معين الا أنها تعتبر مياه دولية ويسمح بعبور السفن الحربية بالالتزام بالقوانين المرعية ودفع الرسوم، ولا يمنع مرورها الا في ظروف خاصة وعند الحرب.