الهند تدعو الى توسيع العلاقات التجارية والاقتصادية مع ايران
نيودلهي- ارنا:- دعت وزيرة الصناعة والتجارة الهندية سيتا رامان الى توسيع العلاقات التجارية والصناعية مع ايران وأعتبرت أن حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين لا يتناسب والعلاقات التاريخية بينهما.
وأشارت رامان خلال استقبالها لمحافظ مدينة زنجان جمشيد انصاري على هامش مؤتمر الاستثمار في ولاية اندربرادش الهندية الى أن بلادها ترغب بزيادة صادراتها الى ايران فبالاضافة الى تصدير البضائع التقليدية فانها ترغب بتصدير السلع التي تتطابق مع المواصفات الدولية كالمنسوجات المتطورة والشاي العضوي والأدوية العامة اليها .
وشددت على أن بلادها لديها ارادة جادة في التعاون والاستثمار في ميناء جابهار (جنوب شرق) وأوضحت بأن بلادها ستزيد من سرعة تصدير سلعها والفواكه والخضار الى دول آسيا الوسطى عبر ميناء جابهار، كما دعت الى التسريع في انشاء طريق الشمال الى الجنوب الايراني لتستخدمه الهند من أجل الوصول برا الى دول آسيا الوسطى.
من جانبه أكد جمشيد انصاري امكانية تطوير التعاون بين محافظة زنجان وولاية اندربرادش في مجال الكهرباء والمنسوجات والمناجم واصفا المحافظة بانها قطب الكهرباء الصناعي والرصاص والزينك في ايران، وبخصوص التعاون في تقنية المعلومات لفت انصاري الى أن الحكومة الايرانية قررت في عام 2014 تحويل زنجان الى القطب الالكتروني وتقنية المعلومات في البلاد.